المغرب: حل نزاع الصحراء الغربية ليس من اختصاص الاتحاد الأفريقي – إرم نيوز‬‎

المغرب: حل نزاع الصحراء الغربية ليس من اختصاص الاتحاد الأفريقي

المغرب: حل نزاع الصحراء الغربية ليس من اختصاص الاتحاد الأفريقي

المصدر: عبداللطيف الصلحي  - إرم نيوز

أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أن حلّ قضية الصحراء ليس من اختصاص الاتحاد الأفريقي، مشددًا على أن هذا الملف هو من ”اختصاص هيئة واحدة وهي الأمم المتحدة“.

وجاء تصريح الوزير المغربي؛ ردًا على موافقة قادة الوفود المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي، أمس الأحد، على مقترح بتشكيل لجنة رئاسية أفريقية لحل النزاع في إقليم الصحراء.

وكشف بوريطة في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الإثنين، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، على هامش القمة الأفريقية، أن هنالك لجنة أفريقية ستتولى العمل على الملف، تتكون من ثلاث شخصيات هي ”رؤساء الاتحاد الأفريقي، السابق والحالي والمستقبلي“.

ووفق بوريطة، ستتولى هذه اللجنة الثلاثية مهمة الاطلاع على المعلومات من الأمم المتحدة، وعرضها على قادة الاتحاد الأفريقي.

وقال وزير الخارجية المغربي، إن القرار الذي اعتمده الاتحاد الأفريقي بخصوص قضية الصحراء، لا يتضمن سعي هذا الاتحاد لإيجاد حل لقضية الصحراء، مؤكدًا أن الجهاز الأفريقي الذي اتفق قادة القارة السمراء على إحداثه من أجل قضية الصحراء، ”لن يكون إلا جهازًا لدعم جهود الأمم المتحدة في المنطقة، وقناة للتواصل بين الأمين العام للأمم المتحدة والقادة الأفارقة“.

وزاد المسؤول المغربي موضحًا، أن دور الاتحاد الأفريقي هو ”دور مساعد لا غير“.

وترفض الرباط بشكل قاطع أي دور للاتحاد الأفريقي في قضية الصحراء، وتدعو للالتزام بالحل داخل أروقة الأمم المتحدة.

ومازالت أشغال القمة الأفريقية مستمرة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، ومن المنتظر أن تخرج اليوم بقرارات مهمة حول قضية الصحراء.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و“البوليساريو“ إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب ”البوليساريو“ بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com