إيطاليا تنفي إقامة قاعدة عسكرية جنوب ليبيا – إرم نيوز‬‎

إيطاليا تنفي إقامة قاعدة عسكرية جنوب ليبيا

إيطاليا تنفي إقامة قاعدة عسكرية جنوب ليبيا

المصدر: أنور بن سعيد- إرم نيوز

نفت إيطاليا الأنباء التي راجت في الآونة الأخيرة حول إقامة قاعدة عسكرية إيطالية في ليبيا، وذلك عقب تحذير للجيش الوطني الليبي، من أن خطوة كهذه ”ستمثل اعتداءً سافرًا على الدولة الليبية وسيادتها وأراضيها“.

و قال السفير الإيطالي لدى ليبيا، جوزيبي بيروني، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع ”تويتر“، ”لا صحة للأخبار المتداولة حول إنشاء قاعدة عسكرية إيطالية جنوب ليبيا.“

وأضاف بيروني، ”أن الشائعات حول إنشاء إيطاليا قاعدة عسكرية جنوب ليبيا، هي ببساطة أخبار مزيفة“.

وأكد السفير الإيطالي، أن ”وزارة الداخلية الإيطالية، تقود برنامج الاتحاد الأوروبي الهادف إلى تقوية السيادة الليبية وإمكانات وقدرات حرس الحدود لمكافحة تجار البشر“.

وجاء توضيح السفير الإيطالي، بعد تحذير القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، من محاولة بعض الأطراف الدولية التي لم تسمها، إنشاء تواجد عسكري لها في الجنوب الليبي.

وقال بيان صدر عن القيادة:“إنه في الوقت الذي تحرص فيه القيادة العامة على إنشاء علاقات دافئة وشراكة إستراتيجية متوازنة مع كل الأطراف الدولية، بما يحقق المصالح المشتركة بين ليبيا وغيرها من الدول، إلا أن معلومات تردنا عن رغبة بعض الأطراف الدولية، بإنشاء وجود عسكري لها في بعض مناطق الجنوب الليبي؛ بحجة التصدي للهجرة غير الشرعية“.

وأضاف البيان: ”تحذّر القيادة العامة هذه الأطراف من القيام بهذا العمل، الذي نعتبره ينتهك بشكل صارخ قواعد القانون الدولي، ويمثل اعتداءً سافرًا على الدولة الليبية وسيادتها وأراضيها“.

وقال البيان: إن ”القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية تعلن أنها، وفي إطار تنفيذها واجباتها المنصوص عليها في الإعلان الدستوري والقوانين الوطنية النافذة، ستتخذ جميع الإجراءت والتدابير الكفيلة بحماية الدولة الليبية وحدودها وشعبها ومؤسساتها ومنشآتها ومقدراتها الاقتصادية، بما يمنع أي تصرف يمثل عدوانًا وانتهاكًا للسيادة الوطنية“.

يشار إلى أن صحيفة ”المساغيرو“ الإيطالية كانت قد ذكرت، أن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ووزير الداخلية الإيطالي ماثيو سالفيني، اتفقا على إقامة قاعدة عسكرية إيطالية في منطقة غات بالجنوب الليبي؛ لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقالت الصحيفة: ”إن مسؤول إدارة الهجرة الإيطالي ماسيمو بونتيمبي، سيصل إلى غات الأسبوع المقبل“، مشيرة إلى أن القاعدة ستضم قوات من شرطة حرس الحدود والقوات الخاصة الإيطالية وغرفة قيادة العمليات العسكرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com