روسيا تعلن انتهاء ”خفض التصعيد“ في جنوب سوريا – إرم نيوز‬‎

روسيا تعلن انتهاء ”خفض التصعيد“ في جنوب سوريا

روسيا تعلن انتهاء ”خفض التصعيد“ في جنوب سوريا

المصدر: فريق التحرير

ألمحت روسيا، اليوم الثلاثاء، إلى ما وصفته بـ“انتهاء“ فترة خفض التصعيد جنوب سوريا، بعد مزاعم ”خرقها من قبل الجماعات المتطرفة والمجموعات المسلحة غير الشرعية“.

وقال حساب القوات الروسية في سوريا ”القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية“ في إدراج على ”فيسبوك“: ‎“يمكن تأكيد انتهاء فترة خفض التصعيد جنوب سوريا، بعد خرقها من قبل الجماعات المتطرفة والمجموعات المسلحة غير الشرعية التي تعمل ضد القوات الحكومية السورية، في حين لا تزال الاتفاقية قائمة في مقاطعة إدلب السورية“.

وكانت الولايات المتحدة أبلغت الفصائل المعارضة في جنوب سوريا ”ألا تتوقع دعمًا عسكريًا“ منها.

وكشف قيادي في أحد الفصائل السورية المعارضة في جنوب سوريا، الأحد، أن واشنطن أبلغت هذه الفصائل أنها لن تتدخل عسكريًا لدعمها في مواجهة هجوم وشيك لقوات النظام السوري.

وقال القيادي: إن واشنطن أبلغت الفصائل بذلك برسالة كتبت باللغة العربية، وجاء فيها: ”لا بد من توضيح موقفنا: نفهم أنه يجب اتخاذ قراركم حسب مصالحكم ومصالح أهاليكم وفصيلكم، وينبغي ألا تسندوا قراركم على افتراض أو توقع بتدخل عسكري من قبلنا“.

وبحسب القيادي، قالت الرسالة الصادرة عن جهة رسمية أمريكية: ”نحن في حكومة الولايات المتحدة نتفهم الظروف الصعبة التي تواجهونها الآن، ولا نزال ننصح الروس والنظام السوري بعدم القيام بأي عمل عسكري“.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من واشنطن حول الرسالة.

وأوضح القيادي في الفصيل أن ”محتوى الرسالة يفيد بأن أميركا لن تكون قادرة على مساعدة الجنوب، أي ما معناه دافعوا عن أنفسكم“، مشيرًا إلى أن الرسالة جاءت كـ“توضيح من الولايات المتحدة وليست ردًا على طلب من الفصائل“. وأضاف: ”نحن نعرف أساسًا أنهم لن يتدخلوا“.

وكان النظام السوري حدد منطقة الجنوب السوري وجهة لعملياته العسكرية، واستقدم منذ أسابيع تعزيزات عسكرية إلى المنطقة، بعد سيطرته في الشهرين الماضيين على الغوطة الشرقية وأحياء في جنوب العاصمة دمشق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com