البرلمان العراقي يناقش تمديد ولايته لحين المصادقة على نتائج الانتخابات – إرم نيوز‬‎

البرلمان العراقي يناقش تمديد ولايته لحين المصادقة على نتائج الانتخابات

البرلمان العراقي يناقش تمديد ولايته لحين المصادقة على نتائج الانتخابات

المصدر: الأناضول

ناقش البرلمان العراقي، اليوم الجمعة، تمديد ولايته إلى حين المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي، تجنّبًا لدخول البلاد في ”فراغ دستوري“.

وقال رئيس البرلمان، سليم الجبوري: إن الجلسة تناقش ”تمديد عمر السلطة التشريعية، ليكون متوازيًا مع عمر السلطة التنفيذية“.

من جهته، أوضح عضو ”التحالف الوطني“، محمد الصيهود، والذي تشغل كتلته غالبية مقاعد البرلمان بـ180 مقعدًا من أصل 328، أن ”مجلس النواب أنهى اليوم قراءة أولى على تعديل قانون مجلس النواب، على أن تستكمل المناقشات يوم الأحد المقبل“.

وأضاف الصيهود أنّ ”التعديل ينص على أن يستمر مجلس النواب (البرلمان) في عمله لحين مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات“.

ويسعى البرلمان لتجنب دخول البلاد في فراغ دستوري، باعتبار أن ولايته تنقضي بنهاية الشهر الجاري.

ولن يجتمع البرلمان المنتخب حديثًا إلى حين الانتهاء من عملية مرتقبة لإعادة الفرز والعدّ اليدوي لأصوات الناخبين، للتأكد من مزاعم تزوير شابت عملية الاقتراع.

ووفق النتائج المعلنة الشهر الماضي، حل تحالف ”سائرون“، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ 54 مقعدًا من أصل 329، يليه تحالف ”الفتح“، المكون من أذرع سياسية لفصائل ”الحشد الشعبي“، بزعامة هادي العامري، بـ47 مقعدًا، يليهما ائتلاف ”النصر“، بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ42 مقعدًا، بينما حصل ائتلاف ”دولة القانون“ بزعامة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي على 26 مقعدًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com