وزير لبناني يعد بـ"قرار حاسم" حول الجوازات الإيرانية في مطار بيروت
وزير لبناني يعد بـ"قرار حاسم" حول الجوازات الإيرانية في مطار بيروتوزير لبناني يعد بـ"قرار حاسم" حول الجوازات الإيرانية في مطار بيروت

وزير لبناني يعد بـ"قرار حاسم" حول الجوازات الإيرانية في مطار بيروت

قال وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، اليوم الأربعاء، إنه سيتشاور مع رئيس الحكومة، سعد الحريري، بشأن موضوع الأختام على جوازات سفر الإيرانيين، من أجل اتخاذ "القرار المناسب"، متعهدًا بإنهاء الجدل الدائر حول الموضوع.

وأفاد مصدر لبناني رسمي، أمس، أن وزير الداخلية يدرس قرارًا بإلغاء إجراء يسمح للإيرانيين بالدخول والخروج من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي في العاصمة بيروت، دون ختم جوازاتهم.

وعقب لقائه مدير الأمن العام اللبناني، عباس إبراهيم، اعتبر المشنوق، خلال مؤتمر صحفي في بيروت، أنّ "موضوع الأختام على جوازات الإيرانيين جزء من التجاذبات السياسية، الّتي لا يحتاجها لبنان".

وجارٍ العمل بقرار إعفاء الإيرانيين من ختم جوازاتهم في مطار بيروت، والاكتفاء بختم بطاقات للدخول، وذلك منذ عهد حكومة رئيس الوزراء اللبناني السابق، نجيب ميقاتي (2011- 2013).

وقال مدير الأمن العام، عباس إبراهيم، أمس الأول الإثنين:"الختم على البطاقة المستقلة في المطار يتم العمل به منذ عشرات السنين، ولا يقتصر على الإيرانيين".

وأضاف خلال تصريحات صحفية أنّ التدبير الذي اتّخذه الأمن العام "طبيعي وعادي، ولا ينطوي على أي غايات، أو نوايا مضمرة، علمًا بأنه معتمَد في الكثير من الدول الخليجية، والأوروبية، منذ سنوات طويلة".

وشدَّد إبراهيم على أن "حركة دخول وخروج الإيرانيين عبر المطار مسجّلة وموثّقة، وهذا هو المهم بالنسبة لنا".

وذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، نهاية الأسبوع الماضي، أن السفارة اللبنانية لدى طهران "أعلنت أنه من أجل تسهيل سفر الإيرانيين من وإلى لبنان، لن يتم ختم جوازات سفرهم في مطار بيروت".

واعتبرت الصحيفة أنّ "حزب الله" اللبناني، حليف إيران، "يُفسد" مطار رفيق الحريري الدولي.

وأضافت أنّه سمح لـ"الحرس الثوري الإيراني بالحصول على المطار كقاعدة لعمليات النظام الإيراني، التي تشمل نقل أسلحة ومقاتلين إلى المواقع والبلدان التي تخدم الحرس الثوري".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com