مصادر عراقية: العبادي يقيل 150 ضابطا في الجيش

مصادر عراقية: العبادي يقيل 150 ضابطا في الجيش

المصدر: بغداد- من أحمد العسكري

وقع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمرا ديوانيا بإقالة نحو 150 ضابطا في الجيش، في حملة تأتي ضمن الجهود المبذولة لاجتثاث العناصر الفاسدة من مؤسسات الدولة، حسب مصادر مقربة من العبادي.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الإقالة شملت الناطق باسم وزارة الدفاع الفريق محمد العسكري، ومدير جهاز المخابرات الفريق زهير الغرباوي، إضافة إلى الفريق قاسم عطا الناطق باسم مكتب القائد العام، الذي أصدر العبادي أمرا بإلغائه منذ نحو شهر.

كما شملت الإقالة ثلاثة ضباط برتبة فريق، و 24 ضابطا برتبة لواء ولواء ركن.

وفي الوقت الذي نفت فيه لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، صحة هذه الأنباء، أكد زعيم تحالف أوفياء للوطن، عزت الشابندر، أن ”مثل هذه الأنباء مبالغ فيها إلى حد كبير“، مشيرا إلى أن ”لدى العبادي توجهات إصلاحية في كل الميادين، ومن ضمنها الميدان العسكري، لكن مع عدم صدور ما يؤكد ذلك رسميا، تبقى مثل هذه الأنباء مجرد تسريبات لا أكثر“.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر خاصة، بأن رئيس الوزراء العراقي، يراجع ملفات نحو 200 ضابط في القوات المسلحة، كان قد طلب من وزارة الدفاع إعداد ملفات برتبهم ومرتباتهم وصنوفهم، مشيرة إلى أن معظم هؤلاء الضباط برتب عميد فما فوق تم تعيين معظمهم بقرارات خاصة من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

ويقول مراقبون ومختصون أمنيون، إن القوات المسلحة العراقية على وجه الخصوص، تعاني مما يصفونه بـ ”الترهل والفساد“، محملين بعض كبار الضباط مسؤولية الهزائم والانسحابات أمام تنظيم ”الدولة الإسلامية“ في محافظتي الموصل وصلاح الدين وأخيرا في الأنبار.

وأشارت تقارير أمنية من داخل المؤسسة العسكرية، إلى ما بات يعرف في العراق بـ ”الجيش الفضائي“ وهو عبارة عن أعداد كبيرة من الجنود الوهميين، الذين لا وجود لهم داخل المؤسسة العسكرية، وهم مجرد أسماء تصرف لهم رواتب يتقاسمها بعض كبار الضباط في الجيش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com