الكتل السياسية العراقية تجتمع مطلع الأسبوع المقبل – إرم نيوز‬‎

الكتل السياسية العراقية تجتمع مطلع الأسبوع المقبل

الكتل السياسية العراقية تجتمع مطلع الأسبوع المقبل

المصدر: الأناضول

قال تحالف ”النصر“، بزعامة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، إن الكتل السياسية ستجتمع مطلع الأسبوع المقبل؛ بناء على دعوة وجهها العبادي على خلفية أزمة نتائج الانتخابات البرلمانية.

وأوضح المتحدث باسم التحالف، حسين العادلي، في بيان، أن ”جميع القوى السياسية رحبت بدعوة رئيس الوزراء، رئيس تحالف النصر، حيدر العبادي، لعقد اللقاء الوطني الموسع“.

وأضاف العادلي أنه ”من المؤمل أن يعقد هذا اللقاء، مطلع الأسبوع المقبل“.

والخميس الماضي، دعا العبادي القوى السياسية إلى عقد اجتماع موسع؛ لبحث احتواء أزمة نتائج الانتخابات، التي أجريت في 12 مايو/ أيار الماضي، والاتفاق على برنامج المرحلة المقبلة تمهيدًا لتشكيل الحكومة.

ولا يزال الجدل يتصاعد في العراق بشأن نتائج الانتخابات، في ظل اتهامات بحدوث عمليات تزوير وتلاعب واسعة النطاق، ومطالبات بإعادة الانتخابات.

ومن المرتقب أن تبدأ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وتحت إدارة القضاء، في الأيام القليلة المقبلة، عملية فرز وعدّ أصوات الناخبين يدويًا، بناء على قرارات اتخذها البرلمان، قبل نحو أسبوعين.

وقال العادلي، إن الهدف من اجتماع الكتل السياسية هو ”الاتفاق على المعالم العامة لإدارة الدولة ومؤسساتها في المرحلة القادمة“.

وأوضح أن ”اللقاء سيشمل قرابة عشر قوائم فائزة بالانتخابات، ولن يتطرق إلى قضية الطعون الانتخابية، باعتبار أنها قضية قضائية والحسم فيها قانوني قضائي“.

ووفق النتائج المعلنة، الشهر الماضي، حل تحالف ”سائرون“، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ 54 مقعدًا من أصل 329، يليه تحالف ”الفتح“، المكون من أذرع سياسية لفصائل ”الحشد الشعبي“، بزعامة هادي العامري، بـ47 مقعدًا.

وبعدهما حل ائتلاف ”النصر“، بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بـ42 مقعدًا، وائتلاف ”دولة القانون“ بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي (2006: 2014) بـ 26 مقعدًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com