مواجهات عنيفة بين القوات العراقية و"داعش"
مواجهات عنيفة بين القوات العراقية و"داعش"مواجهات عنيفة بين القوات العراقية و"داعش"

مواجهات عنيفة بين القوات العراقية و"داعش"

الأنبار - اندلعت اشتباكات عنيفة، اليوم الجمعة، بين القوات الحكومية و"داعش" بعد هجوم واسع شنه التنظيم على مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي العراق، فيما سقطت صواريخ وقذائف هاون على مبان ودوائر حكومية ومقرات عسكرية وسط المدينة.



وقال مصدر أمني عامل في قيادة عمليات الأنبار (إحدى تشكيلات الجيش العراقي)، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "مواجهات واشتباكات عنيفة وقعت صباح اليوم بين القوات الحكومية يدعمها مسلحون من العشائر الموالية لها مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي بعد شن الأخير هجوماً واسعاً على مدينة الرمادي".

وأضاف المصدر أن عناصر داعش هاجمو الرمادي في وقت مبكر من صباح اليوم، من محور منطقتي التأميم والـ"خمسة كيلو متر" غربي المدينة، مشيراً إلى أن عناصر تنظيم داعش استهدفوا مقرات قيادة عمليات الأنبار، واللواء الثامن للجيش، ومبنى مكافحة الإرهاب، وقصر العدالة، ومحكمة قضاء الرمادي بصواريخ موجهة وقذائف هاون تسببت بإلحاق أضرار مادية فيها.

من جهته، قال رئيس مجلس محافظة الأنبار، صباح كرحوت، إن "القوات الأمنية مدعومة بالعشائر بدأت عملية عسكرية واسعة النطاق على معاقل تمركز عناصر تنظيم داعش الإرهابي في منطقتي التأميم، وخمسة كيلو".

وأضاف كرحوت، أن "القوات الأمنية والعشائر، يتقدمون لتحرير تلك المنطقتين"، متوقعاً أن يتم الإعلان عن تحريرهما في وقت لاحق اليوم.

وبحسب المصدر الأمني، فإن المواجهات ما تزال مستمرة حتى الساعة (10.40)تغ، ولم يتسن معرفة حجم الخسائر في صفوف مقاتلي كلا الطرفين، بحسب قوله.

ومنذ بداية العام الجاري، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد مجموعات مسلحة، يتصدرها تنظيم "داعش" بعض أن سيطر الأخير على مدينة الفلوجة إضافة الى سيطرته على أجزاء من مدينة الرمادي، قبل أن يسيطر مؤخراً على معظم مساحة الأنبار أكبر المحافظات العراقية مساحة.‎

وفرض مجلس محافظة الأنبار على الرمادي، أمس الخميس، حظر تجوال شامل على المركبات والدراجات والأشخاص بدأ صباح اليوم الجمعة، ويستمر حتى "إشعار آخر"، وذلك تحسباً لاستهداف عناصر تنظيم داعش للمدينة، بحسب ما صرح به كرحوت في وقت سابق للأناضول.

ومنذ شهر يونيو/حزيران الماضي، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد تنظيم "داعش" في محافظات شمال وغرب العراق ذات الأغلبية السنية، وتمكنت القوات العراقية، مدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، وبعد تدخل عسكري أمريكي، من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك ضارية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمواقع "داعش" في سوريا والعراق في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين، في عملية عسكرية أطلق عليها اسم "عزيمة صلبة Inherent Resolve" ، وذلك بعد سيطرة داعش على مدينة الموصل بالكامل ومناطق أخرى شمالي وغربي العراق، في 10 يونيو/حزيران الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com