"مجلس الدولة" يستبعد إجراء الانتخابات في ليبيا العام الحالي
"مجلس الدولة" يستبعد إجراء الانتخابات في ليبيا العام الحالي"مجلس الدولة" يستبعد إجراء الانتخابات في ليبيا العام الحالي

"مجلس الدولة" يستبعد إجراء الانتخابات في ليبيا العام الحالي

استبعد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية العام الجاري، مشككًا بذلك في اتفاق باريس الأخير، الذي كان حدد يوم الـ10 من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، موعدًا للاستحقاق الانتخابي بالبلاد.

ونقل موقع "بوابة الوسط" الإخباري الليبي، عن النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، فوزي العقاب، قوله، إنّ "غياب المصالحة الوطنية يعتبر أهم التحديات أمام هذه الاستحقاقات الانتخابية في ليبيا".

وأضاف أنّه "من الصعب جدًّا إجراء أيّ استحقاقات وطنية سواء انتخابات أو استفتاء قبل نهاية العام الجاري"، موضحًا أنّ "هذه الاستحقاقات هي نتائج للاستقرار وليست أسبابًا له".

وفي التاسع والعشرين من أيار/ مايو الماضي، أقرَّ اجتماع باريس إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في الـ10 من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وذلك بحضور الأطراف السياسية والإقليمية الفاعلة في الأزمة الليبية.

لكن نائب رئيس مجلس الدولة أوضح أنّ "التحديات أمام الانتخابات كثيرة ومتنوعة، منها السياسية والأمنية والاقتصادية".

وتابع قائلاً إنّ "الأهم من كل ذلك غياب المصالحة الوطنية".

وحذر العقاب من الدخول في مرحلة انتقالية رابعة، بقوله: "ستؤدي إلى تفاقم الأزمة وإلى تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ"، مشيرًا إلى أنّ "المرحلة الدائمة تتطلب دستورًا، والدستور يستوجب إجراء استفتاء، والاستفتاء تحيطه تحديات وصعوبات كثيرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com