الرئيس اللبناني: عودة اللاجئين السوريين على مراحل باتت ممكنة‎
الرئيس اللبناني: عودة اللاجئين السوريين على مراحل باتت ممكنة‎الرئيس اللبناني: عودة اللاجئين السوريين على مراحل باتت ممكنة‎

الرئيس اللبناني: عودة اللاجئين السوريين على مراحل باتت ممكنة‎

قال الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس، إن اللاجئين في لبنان قد يبدأون العودة تدريجيًا إلى مناطق في سوريا باتت آمنة، وإنه ينبغي حدوث ذلك قبل التوصل لحل سياسي للصراع هناك.

وقال عون في حسابه على تويتر في تصريحات لسفراء من دول مجموعة الدعم الدولي للبنان، "لبنان يرى أن هذه العودة باتت ممكنة على مراحل إلى المناطق التي باتت آمنة ومستقرة في سوريا".

وفي الوقت الذي تستعيد فيه القوات السورية وحلفاؤها المزيد من الأراضي، يدعو الرئيس اللبناني وساسة آخرون إلى عودة اللاجئين لمناطق انتهى فيها القتال قبل التوصل لاتفاق لإنهاء الحرب، لكن وجهة النظر الدولية هي أن الوضع ليس آمنا بما يكفي بعد للسماح بعودة اللاجئين.

وقال عون "الالتزامات السياسية تتغير مع المتغيرات التي تحصل ميدانيا، الأمر الذي يجعلنا غير قادرين على انتظار الحل السياسي للأزمة السورية حتى تبدأ عودة النازحين الى بلادهم".

وسجلت الأمم المتحدة نحو مليون لاجئ في لبنان أي ما يعادل -تقريبًا- ربع سكان لبنان، وتقول الحكومة اللبنانية، التي تقدر العدد بنحو مليون ونصف المليون لاجئ، إن وجودهم يستنزف الخدمات العامة ويحد من من النمو الاقتصادي.

وفي الأسبوع الماضي صعّد وزير الخارجية جبران باسيل خلافًا مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين واتهمها بالعمل على منع اللاجئين من العودة لسوريا.

ونفت المفوضية الاتهامات قائلة إنها تؤيد عودة اللاجئين عندما يكون الوضع آمنا بما يسمح بعودتهم إلى سوريا وإنها تساعد من يختارون العودة على إعداد وثائقهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com