عز الدين كناكرية وزيرًا للمالية في حكومة الأردن الجديدة‎.. فمن هو؟

عز الدين كناكرية وزيرًا للمالية في حكومة الأردن الجديدة‎.. فمن هو؟

المصدر: فريق التحرير

حملت تشكيلة الحكومة الجديدة في الأردن، اليوم الخميس، المسؤول بوزارة المالية عز الدين كناكرية وزيرًا جديدًا للوزارة نفسها، التي يقع عليها العبء الأكبر في امتصاص الغضب الشعبي الذي أدى لإسقاط الحكومة المقالة.

وعمل عز الدين كناكرية بوزارة المالية منذ عام 1986، إذ شغل منصب نائب وزير المالية وشارك في الفريق الحكومي الذي تفاوض مع صندوق النقد بشأن برنامج التقشف البالغة مدته ثلاث سنوات والمقرر أن ينتهي في العام المقبل.

ومن المتوقع أن يطلب الأردن من صندوق النقد الدولي في إطارات إصلاحات اقتصادية منتظرة، مزيدا من الوقت لتنفيذ الإصلاحات، بعدما شهدت المملكة بعضا من أكبر الاحتجاجات في سنوات والتي أظهرت أن تحميل البلاد المثقلة بالديون أكثر من طاقتها ينذر بقلاقل كبيرة، حسبما ذكره مسؤولون.

وكناكرية حائز على درجة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1984، ودرجة الماجستير في العلوم المالية والمحاسبية عام 1997 وفي التمويل عام 2003.

وتدرج في العمل الوظيفي من موظف إلى أن عين أمينًا عامًا لوزارة المالية عام 2008- 2012 للمرة الأولى، ومن ثم أعيد تعيينه للمرة الثانية أمينًا عامًا لوزارة المالية بعد ذلك بسنتين، وهي الفترة التي عمل فيها أمينا عامًا ومفوضًا لهيئة الأوراق المالية.

وحصل وزير المالية الجديد على وسام الاستقلال الملكي من الدرجة الثانية للتميز في أداء الأعمال عام 2007، كما حصلت وزارة المالية خلال فترة عمله أمينًا عاماً على جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز عام 2008.

وشارك الوزير الجديد في إعداد العديد من برامج ورسم السياسة المالية وبرامج صندوق النقد الدولي، وله خبرة طويلة في العمل المالي.

وتم خلال فترة عمله تنفيذ اكبر وأضخم مشروع نظام مالي إلكتروني موحد لإدارة المعلومات المالية الحكومية على مستوى المنطقة .GFMIS.

وكناكرية عضو مجلس إدارة في كل من الملكية الأردنية ومؤسسة ضمان الودائع ومجلس أمناء الصندوق الأردني الهاشمي وشركة إدارة المساهمات الحكومية واللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال، وعيّن  أخيرًا مديرًا عامًا لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع