دول الخليج تخطط لإنشاء قوة بحرية مشتركة
دول الخليج تخطط لإنشاء قوة بحرية مشتركةدول الخليج تخطط لإنشاء قوة بحرية مشتركة

دول الخليج تخطط لإنشاء قوة بحرية مشتركة

كشف مسؤول كويتي بارز، أن دول مجلس التعاون الخليجي، تسعى لاعتماد وإشهار قوة بحرية خليجية مشتركة لحماية الأمن البحري الخليجي، لتكون مساندة لقوات "درع الجزيرة" البرية.

وقال مستشار وزير الدفاع الكويتي، اللواء أحمد يوسف الملا، إن القوة البحرية الخليجية التي قد يعلن عنها خلال الأشهر المقبلة، ستنشأ بما يتماشى مع تكوين قوة "درع الجزيرة" ولكن باتجاه بحري.

وتخشى دول الخليج التي تشارك في تحالف دولي ضد الدولة الإسلامية في العراق وسوريا والمعروفة باسم "داعش"، من تعرضها لهجمات انتقامية من التنظيم المصنف على لوائح الإرهاب العالمي، أو من مناصريه داخل دول الخليج الست.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عن الملا قوله، إن القوة البحرية الجديدة ستحمل اسم " مجموعة الأمن البحري 81"، مؤكداً أن العمليات البرية والبحرية والجوية الخليجية ستكون باتجاه الحفاظ على أمن واستقرار منطقة الخليج العربي.

وأضاف الملا خلال مشاركته في مؤتمر قطر للأمن البحري، أن القيادات البحرية والعسكرية الخليجية تعمل على إقرار منظومة الأمن البحري للقوة الخليجية المشتركة، وإشهار القيادة ووضع النظم الخاصة لمرتكزاتها الإستراتيجية والعملياتية الخاصة.

وأعرب عن الأمل في أن تتوصل دول مجلس التعاون في القريب العاجل إلى وضع القوة الخليجية البحرية المشتركة، لضمان وتأمين الأمن البحري الجماعي الذي سيوفر الأمن والاستقرار المحلي والخليجي والدولي.

وقال الملا إن الرؤى الموحدة لدول المجلس ساهمت في حماية المصالح الاقتصادية المشتركة وخطوط المصفاة البحرية والثروات البحرية، إضافة إلى خلق نواة للقيادات المستقبلية قادرة على القيام بدور مشترك تحت مظلة دول التعاون في عمليات الأمن البحري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com