المفوضية الأممية للاجئين تدعو لبنان لوقف قرار تجميد إقامة موظفيها
المفوضية الأممية للاجئين تدعو لبنان لوقف قرار تجميد إقامة موظفيهاالمفوضية الأممية للاجئين تدعو لبنان لوقف قرار تجميد إقامة موظفيها

المفوضية الأممية للاجئين تدعو لبنان لوقف قرار تجميد إقامة موظفيها

قال متحدّث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، إن المفوضية تأمل في عدول وزارة الخارجية اللبنانية عن قرارها تجميد طلبات إقامة موظفيها.

وأمر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الأسبوع الماضي، بتجميد طلبات الإقامة، متهمًا المفوضية بعرقلة عودة اللاجئين السوريين لبلادهم عن طريق "تخويفهم".

ويستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري يشكلون الآن أكثر من ربع عدد السكان.

وتريد الحكومة اللبنانية أنّ يبدأ اللاجئون في العودة إلى بلادهم، لكن الأمم المتحدة تقول إن الوضع ليس آمنًا بعد لعودتهم.

وقال مسؤول لبناني بارز الشهر الماضي، إن بيروت تعمل مع دمشق على ترتيب عودة آلاف اللاجئين الذين تقول إنهم يرغبون في العودة إلى سوريا.

وأكد أندريه ماهيسيتش المتحدث باسم المفوضية: "نحن قلقون للغاية بشأن تجميد إصدار تصاريح إقامة للعاملين الدوليين في بيروت"، مضيفًا: "نأمل أن يتغير قرار وزارة الخارجية دون إبطاء".

ويدعو الرئيس اللبناني ميشال عون لعودة اللاجئين السوريين إلى مناطق في سوريا يصفها بالآمنة. وقال عون إن ذلك يتعين أن يحدث قبل التوصل إلى حل نهائي للحرب المستمرة منذ سبع سنوات.

وقال مؤتمر عن سوريا استضافه الاتحاد الأوروبي وشاركت الأمم المتحدة رئاسته في نيسان/أبريل، إن الأوضاع هناك ما زالت غير آمنة.

وأضاف ماهيسيتش: "نحن لا نعارض العودة أو نثني الراغبين فيها عندما يعودون بناء على قرارهم الخاص واستنادًا إلى اختيار مبني على معلومات".

وبين أنه "في واقع الأمر يعود بعض الأشخاص. يتخذون قرارهم بأنفسهم ويعودون... وقد عززنا مساعداتنا في هذا المجال كذلك داخل سوريا حيث يمكننا مساعدتهم".

وتابع أن القتال في سوريا تصاعد في عدد من المناطق في الأشهر القليلة الماضية، ونظرًا للوضع بشكل عام، نحن لا نعتقد أن الظروف مواتية للعودة".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com