دي ميستورا يطالب مصر بتكثيف اتصالاتها لكسر جمود الأزمة السورية

دي ميستورا يطالب مصر بتكثيف اتصالاتها لكسر جمود الأزمة السورية

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إلى ضرورة زيادة التنسيق والتشاور مع مصر خلال الفترة المقبلة؛ لكسر الجمود القائم في الأزمة السورية.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل.

وقال دي ميستورا، وفق بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، إنه يتطلع إلى زيادة التشاور مع مصر لكسر جمود الأزمة، ”خاصة في ضوء ما تتمتع به مصر من ثقل إقليمي ودولي واتصالات مع مختلف الأطراف، يمكنها من القيام بدور محوري ورئيسي لتسوية الأزمة في سوريا“.

وأشار المبعوث الأممي إلى تداعيات استمرار الأزمة لتمثل تهديدًا خطيرًا للأمن الإقليمي والدولي، فضلًا عن آثارها الإنسانية الكارثية والتي أدت إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين من اللاجئين.

من جانبه، أكد السيسي استعداد مصر لتكثيف اتصالاتها للتوصل إلى حل دائم للأزمة في سوريا، وفقًا لمرجعيات الحل السياسي، وبناءً على الثوابت والقواسم المشتركة المتفق عليها من مختلف الأطراف.

وكان دي ميستورا قد أعلن قبل أيام أنه بصدد القيام بجولة تشمل القاهرة وطهران وموسكو؛ لبحث تشكيل لجنة الدستور السورية، وسيعقب جولته اجتماع يضم تركيا وإيران وروسيا في جنيف بشأن الموضوع نفسه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com