القضاء العراقي يؤكد التزامه بتطبيق تعديلات البرلمان على قانون الانتخابات‎

القضاء العراقي يؤكد التزامه بتطبيق تعديلات البرلمان على قانون الانتخابات‎
FILE PHOTO: Smoke rises from a storage site in Baghdad, housing ballot boxes from Iraq's May parliamentary election, Iraq June 10, 2018. REUTERS/Khalid al-Mousily /File Photo

المصدر: الأناضول

أكد مجلس القضاء الأعلى في العراق (أعلى سلطة قضائية في البلاد)، اليوم الثلاثاء، التزامه بتطبيق التعديلات التي أجراها البرلمان العراقي، الأسبوع الماضي، على قانون الانتخابات، والتي تضمنت اعتماد العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وقال المتحدث باسم المجلس عبدالستار بيرقدار في بيان له، إنّ ”رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، ناقش مع القضاة المكلفين بمهام مجلس المفوضين ومدراء المكاتب في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، آليات تنفيذ قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل“.

وأضاف بيرقدار، أنّ الاجتماع ركز على التأكيد العالي لمجلس القضاء الأعلى على تطبيق التعديل المذكور في القانون بـ“شكل مهني وشفاف؛ مما يحقق العدالة والطمأنينة لدى جميع العراقيين“.

وكان مجلس القضاء الأعلى سمّى، الإثنين، 9 قضاة جدد لعضوية مجلس المفوضين (أعلى سلطة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات)، بعد أن جمد البرلمان عمل عضوية الأعضاء السابقين للمجلس؛ على خلفية اتهامات بـ“الفشل“ في إدارة عملية الاقتراع و“التواطؤ“ في ”ارتكاب عمليات تزوير وتلاعب“.

ومن المنتظر أن تباشر المفوضية قريبًا، وتحت إدارة القضاء، عملية عدّ وفرز أصوات الناخبين يدويًا.

ويمضي القضاة بعملهم في إدارة المفوضية رغم حريق نشب في مستودعات لمخازن صناديق وأجهزة الاقتراع شرقي بغداد، الأحد.

وفاقم الحادث الأخير الجدل الدائر في البلاد بشأن الانتخابات التي أجريت في 12 مايو/أيار الماضي، وسط اتهامات بـ“وقوع عمليات تزوير واسعة النطاق“.

وتأتي الاستعدادات لإجراء عدّ وفرز يدوي للأصوات؛ استجابة لتعديل أجراه البرلمان، الأسبوع الماضي، على قانون الانتخابات يقضي بذلك، بعد أن قالت الحكومة العراقية وكتل سياسية، إن ”خروقات جسيمة“ رافقت الانتخابات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com