وزير الداخلية العراقي: حريق صناديق الاقتراع نشب بفعل فاعل

وزير الداخلية العراقي: حريق صناديق الاقتراع نشب بفعل فاعل

المصدر: الأناضول

قال وزير الداخلية العراقي، قاسم الأعرجي اليوم الإثنين، إن حريق مخازن مفوضية الانتخابات، التي تضم صناديق الاقتراع في جانب الرصافة من العاصمة بغداد أمس، كان ”بفعل فاعل“.

واندلع مساء أمس، حريق هائل في مستودعات لتخزين صناديق الاقتراع، شرق العاصمة بغداد، قبيل بدء عملية العد والفرز اليدوي لنتائج الاقتراع.

وأضاف الوزير العراقي، للصحفيين خلال زيارته لدائرة الأدلة الجنائية، حيث تجرى التحقيقات بشأن الحادث، أن ”التحقيقات الأولية عن أسباب الحريق، الذي اندلع أمس، تشير من دون شك إلى أن الحريق تم بفعل فاعل“.

ولفت الأعرجي، إلى أنه ”يتابع التحقيقات بشكل مباشر مع فرق الأدلة الجنائية“.

وفاقم حادث الحريق الجدل الدائر في البلاد منذ أسابيع بشأن الانتخابات، التي أجريت في 12 أيار/ مايو الماضي، وسط اتهامات بوقوع عمليات تزوير واسعة النطاق.

ووقع الحادث بينما يواصل القضاء استعداداته لتولي مهام مفوضية الانتخابات، لإدارة عملية العدّ والفرز اليدوي لأصوات الناخبين بناء على قرارات البرلمان المتخذة الأسبوع الماضي.

واتخذ البرلمان قرار العدّ والفرز اليدوي لأصوات الناخبين، بعد أن قالت الحكومة وكتل سياسية إن ”خروقًا جسيمة“ رافقت الانتخابات.

ووفق النتائج المعلنة في أيار/ مايو الماضي، حل تحالف ”سائرون“، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدًا من أصل 329، يليه تحالف ”الفتح“، المكون من أذرع سياسية لفصائل ”الحشد الشعبي“، بزعامة هادي العامري، بـ47 مقعدًا.

وبعدهما حل ائتلاف ”النصر“، بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ42 مقعدًا، بينما حصل ائتلاف ”دولة القانون“ بزعامة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي على 26 مقعدًا.

وبعد الحريق الذي اندلع أمس، يطالب البعض بإعادة الانتخابات، لكن المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قال اليوم الإثنين إن ”المحكمة الاتحادية العليا في العراق هي الكيان الوحيد الذي له الحق في اتخاذ قرار بشأن الحاجة لإعادة الانتخابات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة