السعودية تطرح "الأهلي التجاري" للاكتتاب وسط جدل ديني
السعودية تطرح "الأهلي التجاري" للاكتتاب وسط جدل دينيالسعودية تطرح "الأهلي التجاري" للاكتتاب وسط جدل ديني

السعودية تطرح "الأهلي التجاري" للاكتتاب وسط جدل ديني

الرياض ـ تشهد سوق الأسهم السعودية يوم الأحد القادم أكبر طرح للأسهم في الشرق الأوسط، إذ يعتزم البنك الأهلي التجاري أكبر مصرف في المملكة من حيث قيمة الأصول جمع 22.5 مليار ريال (ستة مليارات دولار) في طرح عام أولي من المتوقع أن يشهد إقبالا كبيرا رغم معارضة عدد من الشيوخ والعلماء.



وخلال الأسابيع الماضية أفتى عدد من العلماء ورجال الدين البارزين في المملكة بعدم جواز الاكتتاب في أسهم الأهلي التجاري وأرجعوا ذلك لوجود معاملات اعتبروها محرمة وفوائد ربوية في القوائم المالية للبنك.

لكن اقتصاديين وخبراء هونوا من تأثير وجهات النظر تلك على الإقبال على الاكتتاب الذي يتاح للمرة الأولى للأفراد السعوديين فقط دون مشاركة المؤسسات المالية فيما ينظر إليه على أنه أحد السبل لتوزيع الثروة النفطية الضخمة التي تتمتع بها المملكة.

وسيبيع البنك الأهلي التجاري 300 مليون سهم لمستثمرين سعوديين أفراد و200 مليون سهم إلى المؤسسة العامة للتقاعد التي تديرها الدولة بسعر قدره 45 ريالا للسهم في أول طرح لبنك في المملكة منذ العام 2008.

وتملك المؤسسة العامة للتقاعد حاليا حصة أغلبية في البنك الأهلي التجاري المصرف الوحيد غير المدرج من بين 12 بنكا في السعودية. ويملك البنك أصولا بلغت قيمتها نحو 101 مليار دولار في نهاية عام 2013 وحقق أرباحا صافية قدرها 1.2 مليار دولار العام الماضي.

وعلى أساس سعر الطرح سيكون سهم الأهلي التجاري ثالث أكبر سهم في البورصة السعودية وسيكون البنك ثاني أكبر مصرف من حيث القيمة السوقية. والراجحي هو أكبر البنوك المدرجة حاليا في البورصة وتبلغ قيمته السوقية 30.8 مليار دولار.

بنك ملتح



يترقب المستثمرون تدشين الطرح منذ أن أعلن وزير المالية إبراهيم العساف في فبراير شباط عن خطط إدراج الأهلي التجاري.

وتزداد أهمية الطرح بفضل توقيته إذ يأتي قبل أن تفتح هيئة السوق المالية البورصة أمام الاستثمار المباشر من المؤسسات المالية الأجنبية في النصف الأول من العام المقبل.

ومنذ الإعلان عن تلك الخطط أصدر عدد من رجال الدين والعلماء البارزين فتاوى تحرم الاكتتاب في أسهم أقدم بنك في المملكة وقالوا إن قوائمه المالية تنطوي على معاملات "ربوية ومحرمة".

وفي أحد البرامج بتلفزيون الدولة هذا الأسبوع قال الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء ردا على سؤال حول جواز الاكتتاب في أسهم البنك التجاري "الذي يظهر لي الآن أنه لا يجوز لأنه لا يزال عند البنك معاملات محرمة كثيرة جدا."

وأضاف "هذا البنك عملاق والدولة تملك فيه أجزاء كبيرة ويعتبر من البنوك الرائدة في المملكة والله يؤسفنا أننا نقول للناس لا يجوز لكن ديننا غالب... نسأل الله تعالى أن يوفق المسؤولين في البنك وفي المؤسسات المصرفية أن يهيئوا الأجواء المناسبة لإخوانهم المستثمرين بالطرق المباحة شرعا."

وحرم الشيخ سعد الخثلان عضو هيئة كبار العلماء واستاذ الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود أيضا الاكتتاب في أسهم الأهلي التجاري وقال إن نشرة الإصدار أوضحت "نسبة كبيرة من القروض والتمويلات المحرمة وسندات دين بفوائد ربوية."

وفي يوليو تموز قال الشيخ محمد بن سعود العصيمي الذي يتابع عدد كبير من المتعاملين بالبورصة أراءه عن كثب للاستثمار في الشركات المتوافقة مع الشريعة إنه "لا يجوز شرعا" الاكتتاب في أسهم الأهلي التجاري لأن البنك "يشغل نحو 50 بالمئة من الودائع في جوانب محرمة."

لكن لا يحمل كل رجال الدين نفس الرأي إذ قال الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقا في تغريدة له على موقع تويتر إنه يرى أن البنك الأهلي التجاري مثله مثل مصرف الراجحي مشبها المصرفين بشخص ملتح وآخر بدون لحية في إشارة للطابع الإسلامي لمصرف الراجحي.

وقال "مسكين هالمواطن... إن اكتتب قالوا ما فيك دين وإن ما اكتتب قالوا ما عندك وطنية. الواقع أن الراجحي مثل الأهلي بس ذاك ملتحي وذا حليق."

ولم يعلق مسؤولون في الأهلي التجاري على آراء رجال الدين لكن البنك أصدر الاثنين بيانا قال فيه إن البنوك المستلمة أتمت كافة الاستعدادات اللازمة لإنجاز الاكتتاب الذي سينطلق يوم الأحد وينتهي في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

ونقل البيان عن منصور الميمان رئيس مجلس إدارة البنك قوله "يمتلك البنك الأهلي التجاري خططا استراتيجية للأعوام القادمة تتميز بوضوحها وعمقها."

وأضاف "من المنتظر أن تلعب تلك الخطوة المهمة دورا مؤثرا وهاما في الاقتصاد الوطني وتعزز من ثقة المتعاملين في سوق الأسهم السعودية حيث سيتيح ذلك أيضا فرصا استثمارية اضافية للمواطنين السعوديين ويضيف عمقا استراتيجيا لسوق الأسهم."

رجال الاقتصاد



على الجانب الآخر أبدى عدد من الخبراء ورجال الاقتصاد تفاؤلهم بتغطية كبيرة للاكتتاب نظرا لقوة البنك ومتانة قوائمة المالية وما يوفره من فرصة استثمارية كبيرة.

ويقول الاقتصادي البارز عبدالوهاب أبو داهش "في المصرفية ليس هناك ما يسمى بنك إسلامي أو تقليدي. هناك منتجات متوافقة مع الشريعة قد تختلف من لجنة شرعية لأخرى في إجازتها."

وتابع "اعتقد أن الاكتتاب سيتغطي بأكثر من 50 مليار ريال. البنك مر بعملية تنظيف للقوائم المالية منذ عام 1990 وحتى الآن وهو واحد من أفضل البنوك السعودية أداء ولديه قوائم مالية قوية جدا وهذا يدعو للاطمئنان."

من جانبه قال مازن السديري رئيس الأبحاث لدى الاستثمار كابيتال "التصادم بين المشايخ والاقتصاد أمر سلبي من قديم الأزل لكن ذلك لن يمنع المواطن العادي من المشاركة في الاكتتاب وتغطيته بأكثر من مرة."

وقال "الأهلي التجاري ليس منتجا جديدا ليقال هو حلال أم حرام بل هو أكبر بنك سعودي ومتواجد في حياة المواطنين منذ 60 عاما ويساهم بنحو 16 بالمئة من حجم الإقراض المصرفي بأكمله ولديه أكبر قيمة للأصول بين البنوك السعودية."

وأضاف السديري أن إجمالي ودائع البنك يتجاوز 345 مليار ريال بينما تبلغ أصوله 435 مليارا.

ولم تقف الآراء الدينية حائلا دون خلق قطاع مصرفي قوي في المملكة لكن تطوير نواح أخرى في الاقتصاد مثل قطاع التأمين الصحي والرهن العقاري لا يزال بطيئا بسبب الآراء الدينية. كما يحمل عدم السماح للمرأة بالقيادة الأسر والشركات تكلفة إضافية.

يقول تركي فدعق رئيس الأبحاث والمشورة لدى البلاد للاستثمار "أنا رجل اقتصاد ولست برجل دين ولذلك أنظر للأمر من الناحية الاقتصادية وبوجه عام فإن القوائم المالية للبنك إيجابية جدا."

ويضيف "للمرة الأولى يتاح الاكتتاب للأفراد فقط دون مشاركة المؤسسات الاستثمارية فيما يبدو أن الحكومة تحاول إعطاء فرصة للمواطنين الأفراد للمشاركة كنوع من توزيع الثروة لاسيما أن التقييم أقل كثيرا من البنوك الأخرى بالقطاع."

وأضاف "الأهلي التجاري أكبر بنك من حيث الأصول والودائع ويتمتع بجاذبية اقتصادية عالية وأرى أن هناك فرصة لتحقيق عائد لا يقل عن 30 بالمئة من هذا الطرح."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com