القضاء العراقي يعين رئيسًا جديدًا لمفوضية الانتخابات‎

القضاء العراقي يعين رئيسًا جديدًا لمفوضية الانتخابات‎

المصدر: بغداد -إرم نيوز

أعلن مجلس القضاء العراقي الأعلى، تعيين رئيس جديد لمفوضية الانتخابات ونائب له من القضاة المنتدبين، وذلك بعد إحالة المفوضية السابقة إلى التحقيق؛ إثر تهم التلاعب بنتائج اقتراع الـ 12 من أيار/ مايو.

وقال المتحدث باسم  المجلس عبد الستار بيرقدار في بيان، اليوم الإثنين: “ إن مجلس القضاء اجتمع اليوم مع القضاة المعيّنين لإدارة مفوضية الانتخابات، وتم اختيار الرئيس ونائبه.“

وأضاف أن الاجتماع تضمن أيضًا تسمية مقرر لمجلس المفوضين، وناطق إعلامي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، كما دعا مجلس قضاء إقليم كردستان لترشيح ثلاثة قضاة لإدارة مكاتب أربيل والسليمانية ودهوك.

ولم يعلن القضاء في بيانه عن اسم رئيس المفوضية الجديد ولا نائبه، وسط أنباء عن طغيان المحاصصة المذهبية على إدارة المفوضية.

وأقرّ البرلمان العراقي، الأربعاء الماضي، إحالة المفوضية إلى التحقيق؛ إثر التلاعب بنتائج الانتخابات، وإناطة مهام إعادة العد اليدوي بالقضاء.

ومع احتراق صناديق الاقتراع في منطقة الرصافة بالعاصمة بغداد، أمس الأحد ، تضاربت الأنباء حول إمكانية المضي بإعادة العد والفرز يدويًا بإشراف القضاة المنتدبين.

ورفض المتحدث باسم القضاء العراقي عبدالستار بيرقدار، يوم أمس، في اتصال مع ”إرم نيوز“ التعليق على حادثة احتراق صناديق الاقتراع، وتداعياتها على أعمال القضاة في حال استمرارهم بالعد والفرز اليدوي.

وتزامنًا مع ذلك، أبدى ممثل الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، مساعدته للقضاة الذين سيتولون مهام مجلس المفوضين وإدارة مكاتب المفوضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com