27 نائبا عراقيا يطالبون بإقليم فيدرالي بالبصرة
27 نائبا عراقيا يطالبون بإقليم فيدرالي بالبصرة27 نائبا عراقيا يطالبون بإقليم فيدرالي بالبصرة

27 نائبا عراقيا يطالبون بإقليم فيدرالي بالبصرة

بغداد ـ قال النائب العراقي، عن محافظة البصرة، محمد الطائى، اليوم الثلاثاء، إن 27 نائبا قدموا طلب إلى رئاسة مجلس النواب العراقي، يطالبون فيه بتحويل المحافظة إلى إقليم فيدرالي، وزيادة مخصصاتها من عائدات الموارد النفطية.



وأضاف الطائى، في مؤتمر صحفي، عقده بمقر البرلمان العراقي، إن الطلب الموقع من 27 نائبا، تضمن تعيين مستشارين عن محافظة البصرة من ذوي الاختصاص في كل وزارة، وانشاء مجلس لإعمار البصرة، وتحويل المحافظة إلى إقليم فيدرالي، وفق الأطر الدستورية.

وأضاف الطائي الذي ينتمي إلى "ائتلاف دولة القانون"، الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، أن من بين المطالب زيادة النسبة المخصصة لمحافظة البصرة من عائدات النفط، داعيا إلي تخصيص موازنة محددة لتنفيذ هذه المطالب.

وحذر الطائي من أن البصرة تشهد تظاهرات كبيرة، مضيفا أنها لن تتوقف إذا لم يتم تنفيذ هذه المطالب، ومؤكدا في الوقت ذاته أن هذه المطالب ليست بالكثيرة وأنه من الممكن تنفيذها.

وتحتوي البصرة على أكبر آبار العراق النفطية، وتنتج ما لا يقل عن 80 % من النفط العراقي، وهي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم، ويصدر العراق غالبية نفطه عبر موانئ البصرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com