ترقب لإعلان حكومة الرزاز خلال ساعات.. و“قوائم الوزراء“ تشغل الأردنيين – إرم نيوز‬‎

ترقب لإعلان حكومة الرزاز خلال ساعات.. و“قوائم الوزراء“ تشغل الأردنيين

ترقب لإعلان حكومة الرزاز خلال ساعات.. و“قوائم الوزراء“ تشغل الأردنيين
Jordan's designated new prime minister Omar al-Razzaz speaks on the phone after leaving the Parliament building in Amman, Jordan June 7, 2018. REUTERS/Muhammad Hamed TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: عمان- إرم نيوز

رجحت تقارير إخبارية أن يعلن رئيس الوزراء الأردني المكلف، عمر الرزاز، عن تشكيلة حكومته غدًا الأحد، في الوقت الذي أحاطت الشائعات بالأسماء المتوقع دخولها إلى ”الدوار الرابع“، حيث مقر رئاسة الوزراء.

وسيحرص الرزاز من خلال تشكيلته -وفق مراقبين- على ”الاستغناء عن وزراء التأزيم، الذين لازموا رئيس الوزراء السابق هاني الملقي، وتحديدًا فريقه الاقتصادي الذي أنجز مشروع قانون معدل لضريبة الدخل، فجر احتجاجات شعبية غير مسبوقة انتهت بإقالة هاني الملقي، وتكليف الملك عبدالله الثاني للرزاز بتشكيل حكومة جديدة“.

وكتب البرلماني السابق، الدكتور عساف الشوبكي، تغريدة على تويتر أكد فيها على أن ”المطلوب من رئيس الوزراء المكلف، تشكيلة وزارية قوية من رجال ونساء أحرار، مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والاستقامة والأمانة، يكون همها إنقاذ الوطن من معضلاته وتستطيع رسم سياسة إصلاحية“.

وحتى مساء اليوم السبت، لا تزال أسماء الطاقم الجديد للحكومة يشوبها الكثير من اللغط، إذ تظهر أسماء للعلن، سرعان ما تختفي ليحل مكانها أسماء أخرى.

ويقول محللون سياسيون إن ”رئيس الوزراء الجديد يحاول التأني في إعلان هذه التشكيلة، التي ستحدد وجه المرحلة المقبلة، في ظل جملة من المهام الثقيلة التي وردت في كتاب تكليفه من قبل الملك“.

وأضافوا أن ”اختيار التشكيلة يتم بسرية تامة، خشية التسريبات والضغوطات المتوقعة من أكثر من جهة كما يحدث في كل مرة“.

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن مصادر مطلعة على مشاورات الرزاز بشأن تشكيله الحكومة، تأكديها على استبعاد الأخير لـ“الكثير من وزراء الملقي، ومن أبرزهم نائباه الوزيران جعفر حسان وجمال الصرايرة، ووزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال محمد المومني، ووزير المالية عمر ملحس، والأشغال سامي هلسه“.

وقالت المصادر إن ”الحكومة الجديدة ستكون بنفس العدد تقريبًا وليست رشيقة كما كانت التوقعات، ويغلب عليها طابع توزير الشباب، حيث سيكون عددهم من 6-8 وزراء، في حين أن عدد النساء سيكون 5، في حين ستضم الحكومة الجديدة 3 وزراء فقط من الحكومة السابقة“.

من جهتها، أكدت مصادر أخرى أن ”أغلب الأسماء التي نشرتها وسائل إعلام محلية حول الشخصيات المتوقع دخولها في الحكومة غير دقيقة“، مشددة على أن ”التشكيلة ستكون مفاجأة وستعلن في وقتها“.

ولا يقل اهتمام الأردنيين بشكل الحكومة الجديدة، مع اهتمامهم بدعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى اجتماع رباعي سيضم إلى جانب الأردن، الكويت والإمارات، لمناقشة سبل دعم الأردن اقتصاديًا للخروج من أزمته الحالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com