العراق.. نزاعان عشائريان يسفران عن قتلى وجرحى
العراق.. نزاعان عشائريان يسفران عن قتلى وجرحىالعراق.. نزاعان عشائريان يسفران عن قتلى وجرحى

العراق.. نزاعان عشائريان يسفران عن قتلى وجرحى

أسفر نزاعان عشائريان مسلحان اندلعا في محافظتي بابل وذي قار جنوبي العراق، عن مقتل 3 مدنيين وإصابة واعتقال آخرين، حسب مصدرين أمنيين.

وقال الملازم أول بشرطة بابل إحسان خالد، إن "نزاعًا عشائريًا حدث بسبب مشاكل اجتماعية في منطقة جبلة شمالي المحافظة، استخدمت فيه أسلحة متوسطة وخفيفة".

وأضاف أن "شخصين قتلا وأصيب اثنان آخران، فيما اعتقلت قوات الأمن 10 مسلحين على الأقل"، مشيرًا إلى أن "تعزيزات عسكرية من الجيش وصلت المنطقة؛ لتفادي تطور الموقف".

وفي محافظة "ذي قار"، قال النقيب محمد نايف، ضمن قيادة "عمليات الرافدين"، إن "مدنيًا قتل واعتقل اثنان آخران؛ إثر اندلاع نزاع عشائري بسبب مولد للطاقة الكهربائية في قضاء سيد دخيل جنوبي مدينة الناصرية".

وأضاف أن "المسلحين استخدموا أسلحة مختلفة؛ مما استدعى تدخلًا عاجلًا لقوات الشرطة والجيش لاحتواء الموقف"، لافتًا إلى أن "قوات الأمن فرضت طوقًا أمنيًا حول محيط القضاء وبدأت عمليات دهم وتفتيش؛ لاعتقال المسلحين".

وتشهد بعض المحافظات العراقية، خصوصًا الجنوبية، تكرار الاشتباكات بين القبائل باستخدام الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وفي الغالب تعمل الحكومة على فضها عبر التصالح بين الطرفين.

ويجيز القانون العراقي احتفاظ كل أسرة عراقية بقطعة سلاح خفيفة بعد تسجيلها لدى السلطات المعنية، غير أن العراقيين يحتفظون بموجب الأعراف القبلية بالكثير من الأسلحة في منازلهم، بينها قذائف صاروخية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com