القضاء العراقي يقرر إدارة مفوضية الانتخابات بالوكالة‎

القضاء العراقي يقرر إدارة مفوضية الانتخابات بالوكالة‎
The head of Iraq's Independent Higher Election Commission Dr. Riyhad Al-Badran speaks during an interview with Reuters in Baghdad, Iraq April 21, 2018. Picture April 21, 2018. REUTERS/Khalid al Mousily

المصدر: الأناضول

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق (أعلى سلطة قضائية في البلاد)، اليوم الخميس، تشكيل لجنة فورية لتولي مهام مفوضية الانتخابات بالوكالة، استجابة لتعديل قانوني للبرلمان، على خلفية اتهامات بـ“التزوير“.

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء عبد الستار بيرقدار، في بيان له، إن أعضاء مجلس القضاء الأعلى يجتعمون، الأحد المقبل، لتسمية القضاة الذين سوف يتم انتدابهم لتلك المهمة.

وأوضح أن المهمة تشمل الإشراف على عملية إعادة العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات وتسمية القضاة الذين سيتولون مهمة إدارة مكاتب مفوضية الانتخابات في المحافظات كذلك.

وأضاف بيرقدار، أن لجنة من المجلس ستنتقل فورًا إلى مبنى مفوضية الانتخابات للتمهيد لتنفيذ المهمة، بموجب قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات.

وشدد على أن دورهم هو اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة للمحافظة على صناديق الاقتراع والأجهزة والأوليات الخاصة بعملية الاقتراع.

وأشار بيرقدار كذلك إلى أنه تقرر أيضًا توقف عمل الهيئة القضائية للانتخابات المختصة بالنظر في الطعون المقدمة على نتائج العد والفرز الالكتروني.

وقرر مجلس القضاء الأعلى عدم السماح لأي مشارك في الانتخابات أو اَي شخص له صلة بها من الحضور لمقر المجلس أو المفوضية.

وصّوت البرلمان، الأربعاء، على تعديل قانون الانتخابات، بإلغاء فقرة العد والفرز الإلكتروني، واعتماد آلية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات، إلى جانب انتداب 9 قضاة لإدارة مفوضية الانتخابات.