عباس يزور فرنسا قريبًا تلبية لدعوة من ماكرون

عباس يزور فرنسا قريبًا تلبية لدعوة من ماكرون
French President Emmanuel Macron (R) and Palestinian President Mahmoud Abbas deliver a press statement after a meeting at the Elysee Palace in Paris, France, December 22, 2017. REUTERS/Francois Mori/Pool

المصدر: الأناضول

قال سفير فلسطين لدى فرنسا، سلمان الهرفي، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تلقى دعوة لزيارة العاصمة الفرنسية باريس ”قريبًا“.

وأضاف الهرفي، في تصريحات للوكالة الفلسطينية الرسمية للأنباء (وفا)، أن ”الرئيس سيتوجه بكلمة أمام البرلمان الفرنسي، بناء على دعوة تلقاها“.

وأوضح أنه يُجري حاليًا بحث موعد الزيارة.

ويسعى الفلسطينيون إلى إيجاد رعاية دولية لاستئناف عملية السلام مع إسرائيل، بدلًا من الاعتماد على الرعاية الأمريكية شبه المنفردة؛ حيث يتهم الفلسطينيون واشنطن بالانحياز لتل أبيب.

وكان عباس دعا الاتحاد الاوروبي إلى لعب دور في هذه الرعاية، بعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال.

ويسعى الفلسطينيون إلى إقناع الدول الأوروبية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود ما قبل حرب يونيو/حزيران 1967.

وترفض إسرائيل القبول بهذه الحدود أساسًا لحل الدولتين، كما ترفض وقف الاستيطان؛ ما أدى إلى توقف المفاوضات مع الفلسطينيين، منذ أبريل/ نيسان 2014.

وزادت عملية السلام المجمدة تعقيدًا بنقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل، في 14 مايو/ أيار الماضي، من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، التي يتمسك بها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المأمولة.