تحالف ”سائرون“ بزعامة الصدر يحذر من إبطال نتائج الانتخابات العراقية

تحالف ”سائرون“ بزعامة الصدر يحذر من إبطال نتائج الانتخابات العراقية

المصدر: إرم نيوز

حذر تحالف ”سائرون“ بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، الأربعاء، من محاولات جهات داخل العراق من إبطال نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو الماضي، والتي تصدرت سائرون نتائجها بـ 54 مقعدًا.

ودعا تحالف سائرون المفوضية العليا للانتخابات العراقية إلى المحافظة على مخرجات العملية الديمقراطية، مشيرًا إلى أن ”الانتخابات ممارسة ديمقراطية أثبت من خلالها العراقيون، وبرغم ما شهدت من مقاطعة تتحمل مسؤوليتها القوى المتنفذة ومحاصصتها الطائفية، أنهم يسعون إلى التغيير الحقيقي عبر صناديق الاقتراع“.

وقال التحالف، في بيان، إن ”المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هي الجهة المسؤولة بموجب الدستور والقانون، عن مخرجات العملية الديمقراطية عبر صناديق الاقتراع، إذ أعلن العراقيون بأصواتهم أنهم يريدون التغيير الفعلي والإصلاح الحقيقي“.

وأكد تحالف الصدر وجود مخالفات رافقت عملية الانتخابات البرلمانية، داعيًا إلى ”التحقق بدقة عن هذه الخروقات“، محذرًا من ”مصادرة إرادة الناخبين“.

وحث تحالف سائرون الذي يسعى إلى تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر لتأليف الحكومة الجديدة، الكتل السياسية إلى عدم تشويه عملية الانتخابات، مضيفًا: ”أن تصوير كل ما جرى في إطارها على أنه باطل، بذريعة تلك الخروقات، أمر مرفوض“.

واعتبر التحالف في بيانه أن ”المواطن العراقي الذي منح صوته لمن يمثله، إنما سعى بذلك إلى الإسهام في تشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت، لكي تتمكن عاجلاً من تقديم الخدمات الأساسية إلى المواطنين. وهذا يتطلب السرعة في اتخاذ الإجراءات ذات الصلة، لأن من غير الممكن القبول ببقاء الحال على ما هي عليه، إرضاءً لهذه الجهة أو تلك“.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أكد، الثلاثاء، أن انتهاكات خطيرة وقعت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة والتي فازت بها كتلة سائرون.

وقال العبادي، في مؤتمر صحفي، إن تقريرًا قدم إلى الحكومة أوصى بإعادة فرز جزء من الأصوات يدويًا، وحذر من أن بعض أعضاء مفوضية الانتخابات سيمنعون من السفر إلى الخارج دون إذنه.

وفاز ائتلاف سائرون بزعامة الصدر بـ 54 مقعدًا، من أصل 329 مقعدًا في البرلمان، بينما جاءت كتلة ”النصر“ بزعامة العبادي في المركز الثالث بإجمالي 42 مقعدًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com