بارزاني يدعو إلى حكومة عراقية تدار بالشراكة والتوافق

بارزاني يدعو إلى حكومة عراقية تدار بالشراكة والتوافق

المصدر: إرم نيوز

دعا رئيس ”الحزب الديمقراطي الكردستاني“ في العراق، مسعود بارزاني، الثلاثاء، إلى تشكيل حكومة عراقية جديدة تدار بشراكة وتوافق بعيدًا عن حصر إدارة البلاد بطرف واحد.

وقال بارزاني، الذي حصل حزبه على 25 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية العراقية التي أجريت في 12 مايو/أيار الماضي، من أصل 329 مقعدًا:“بعد إجراء انتخابات مجلس النواب العراقي في 12/5/2018، ورغم الملاحظات الكثيرة تجاه كيفية سير العملية ونتائجها، استجدت ظروف وفرصة جديدة لمعالجة المشكلات“.

ووصف بارزاني هذه الانتخابات، وما أفرزته من نتائج أنها ”فرصة جديدة، ومن الضروري العمل بشكل واضح بمبادئ الشراكة والتوافق، والتوازن، وليس كما كان في السابق، حيث كانت البلاد تدار من قبل طرف واحد، وكان وحده صاحب القرار في العملية السياسية“.

وتابع:“على ضوء تلك المبادئ الثلاثة، نبذل جهودنا الجدية لكي تتوصل الأطراف الرئيسة إلى نتيجة، معتقدين أن الالتزام بها سيكون سببًا للمعالجة الأساسية لعموم المشاكل بين الإقليم وبغداد، والعملية السياسية في العراق“.

وأجرى بارزاني، في أربيل خلال الأيام القليلة الماضية، سلسلة لقاءات مع قادة اللوائح السُّنية الفائزة في الانتخابات الاتحادية، ودبلوماسيين غربيين، ضمن المساعي الجارية إلى رسم ملامح الكتلة النيابية الأكبر التي ستكلف بتشكيل الحكومة.

ونقلت صحيفة ”الحياة“ اللندنية، عن قياديين في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، رفضه اقتراحًا بتولّي رئاسة العراق.

وقال القياديون:“بارزاني رفض اقتراحًا بتوليه منصب رئاسة الجمهورية، قدمه أعضاء القيادة خلال اجتماعهم مؤخرًا، وعزا موقفه إلى أنه يبحث عن حقوق ومكتسبات الأكراد، وليس عن المناصب“.

ونقلت الصحيفة عن عضو وفد الحزب المفاوض، شوان طه، أن ”مفاوضات تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة يشوبها غموض، وتفتقر إلى الجرأة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com