الكويت تسلّم بغداد 6 صيادين عراقيين احتجزتهم لأيام (صور)

الكويت تسلّم بغداد 6 صيادين عراقيين احتجزتهم لأيام (صور)

المصدر: بغداد - إرم نيوز

سلّمت وزارة الداخلية الكويتية نظيرتها العراقية 6 صيادين كانوا محتجزين لديها، إثر دخولهم المياه الإقليمية الكويتية في ”خور عبدالله“.

وقال رئيس المجلس المحلي في ”قضاء الفاو“ عبد علي: إن ذوي المحتجزين تسلّموا 6 من أبنائهم عبر منفذ ”سفوان“ الحدودي بمحافظة البصرة، فيما بقي محتجز آخر يرقد في المستشفى لتلقي العلاج بسبب إصابته أثناء اعتقاله.

وكانت جمعية النصر لصيد الأسماك في قضاء الفاو أقصى الجنوب العراقي أعلنت قبل 4 أيام عن ”قيام خفر السواحل الكويتي باحتجاز 7 صيادين عراقيين في مياه خور عبدالله، واقتيادهم إلى مكان مجهول داخل الكويت“.

وتحدث بشكل متكرر عمليات الاحتجاز للصيادين العراقيين من قبل الدول المجاورة مثل الكويت وإيران أثناء ممارسة مهنة الصيد، في ظل الجدل الدائر عن الحدود المائية بين تلك الدول.

وأثار احتجاز الكويت للصيادين العراقيين جدلًا واسعًا في الأوساط السياسية، حيث اعتبر النائب عن محافظة البصرة فالح الخزعلي تكرار الاعتداءات الكويتية على الصيادين العراقيين ”انتهاكًا للسيادة العراقية“.

وطالب الخزعلي في تصريح له الحكومة العراقية بـ“إعادة النظر بالاتفاقيات الملاحية مع الكويت، وإبرام اتفاقيات جديدة مع إيران والسيطرة على المياه العراقية وحمايتها“.

في حين اعتبر النائب عن لجنة الأمن والدفاع في البرلمان عدنان الأسدي، أن ”الأمر طبيعي؛ بسبب تجاوز الصيادين العراقيين على الأراضي الكويتية“.

وأضاف الأسدي في تصريح له أن ”كل دول العالم تمنع أي شخص يتجاوز على مياه الدولة المجاورة، وتُتخذ بحقه الإجراءات القانونية ويتم اعتقاله وثم يُنذر ويطلق سراحه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة