وسط توتر متصاعد.. إيران تدعو روسيا لاحترام سيادة سوريا

وسط توتر متصاعد.. إيران تدعو روسيا لاحترام سيادة سوريا
حسين شيخ الاسلام مستشار وزير الخارجية الايراني

المصدر: طهران- إرم نيوز

دعا نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين شيخ الإسلام اليوم الأحد، روسيا إلى احترام إرادة وسيادة سوريا، معتبرًا أن ”وجود قوات إيرانية في سوريا، بطلب من الحكومة الشرعية وخروج هذه القوات سيتم بطلب من نفس هذه الحكومة“.

وقال شيخ الإسلام في مقابلة مع وكالة أنباء ”نامه نيوز“ الإيرانية، إنه ”من الطبيعي أن تدعو الحكومة الروسية إلى انسحاب القوات الأمريكية، أو أي قوة دخلت الأراضي السورية بشكل غير قانوني“.

وأضاف أنه ”ينبغي على روسيا أن لا تتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا“، منوهًا إلى أن ”بقاء أي قوات، أو خروجها هو بيد سلطة الحكومة السورية، لا أحد آخر“، مشيرًا إلى أن ”إيران قدمت المئات من العسكريين من أجل أمنها في سوريا، وليس لأي أحد حق مطالبتها بالانسحاب“.

وكان نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، قد قال الأسبوع الماضي، ردًا على تصريحات روسية بدعوة القوات الإيرانية وميليشياتها إلى الانسحاب من سوريا، إن ”قوات إيران وحزب الله متواجدة بناءً على طلب حكومتنا في سوريا وأن وجودها سيستمر“.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني إنه ”من المثير للجدل أن روسيا تطالب بسحب القوات الإيرانية الحليفة للنظام السوري، مع وصول الأزمة في سوريا إلى نهايتها نتيجة الإنجازات العسكرية التي تحققت ضد المسلحين المعارضين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com