البنك الدولي: 168 مليار دولار تكلفة العنف في 7 دول عربية
البنك الدولي: 168 مليار دولار تكلفة العنف في 7 دول عربيةالبنك الدولي: 168 مليار دولار تكلفة العنف في 7 دول عربية

البنك الدولي: 168 مليار دولار تكلفة العنف في 7 دول عربية

واشنطن ـ قدر البنك الدولي تكلفة أعمال العنف في مصر وتونس وسوريا واليمن وليبيا، وآثارها غير المباشرة خاصة في الأردن ولبنان، بنحو 168 مليار دولار خلال الفترة بين عامي 2011- 2013، ما يعادل 19% من إجمالي الناتج المحلي لهذه الدول.



وقال البنك الدولي في تقرير اليوم السبت إن أعمال العنف والصراعات أثرت على أكثر من 10 ملايين شخص في المنطقة.

وأشار التقرير إلى أنه جرى تهجير أكثر من نصف سكان سوريا، سواء داخليا أو عبر الحدود، وأن الناتج الحقيقي في سوريا تراجع 40% عن ما قبل الأزمة في عام 2010، مع تراجع جميع القطاعات الاقتصادية، كما دخل حوالي 75 % من السكان في براثن الفقر، بينما يعيش 45% في فقر مدقع.

ويقول التقرير ، رغم التكهنات بأن إنتاج النفط في ليبيا يمكن أن يزيد خلال السنة المقبلة، فإن تعافي الإنتاج يمكن أن يستغرق وقتا أطول، ويرجع ذلك إلى ضرورة إجراء إصلاحات واسعة النطاق وأعمال صيانة.

وفي اليمن ونتيجة للتخريب، لا يزال إنتاج النفط الخام وعائدات التصدير، في تراجع، ومن المرجح أن تؤدي سيطرة الحوثيين على العاصمة، وتغيير الحكومة، إلى حالة من عدم اليقين بشأن الاقتصاد اليمني في المستقبل.

وتشير التقديرات إلى أن الحرب السورية تكلف لبنان 7 مليارات دولار أي ما يعادرل 23 % من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010، ويستضيف لبنان نحو 1.6 مليون لاجئ.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com