القبض على 42 شخصًا متورطًا بنزاعات عشائرية جنوب العراق (فيديو)

القبض على 42 شخصًا متورطًا بنزاعات عشائرية جنوب العراق (فيديو)

المصدر: بغداد- إرم نيوز

أعلنت قيادة عمليات البصرة إلقاء القبض على 42 شخصًا من أبناء العشائر المتورطين بالنزاعات العشائرية التي اندلعت يوم أمس الجمعة.

وقالت القيادة، في بيان صدر مساء أمس الجمعة، إنها نفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة في ناحية الإمام الصادق للبحث عن المطلوبين والمتورطين في النزاعات العشائرية، أسفرت عن اعتقال 31 مطلوبًا بسبب انخراطهم في الصراعات العشائرية.

وأضاف البيان أن قوة لواء مغاوير قيادة العمليات اعتقلت أيضًا ١١ مطلوبًا من المشاركين في تلك النزاعات التي تشهدها المحافظة بين الحين والآخر.

وتأتي تلك الحملة بعد مقتل وإصابة خمسة أشخاص يوم أمس إثر اندلاع نزاع عشائري مسلح في منطقة كرمة علي بمحافظة البصرة، بعد قيام أحد أفراد عشيرة بقتل شخص آخر من عشيرة أخرى بدافع ثأر عشائري قديم.

وذكر مصدر أمني أن القوات الأمنية تمكنت بصعوبة بالغة من التدخل وإيقاف هذا الصراع الذي امتد لساعات وراح ضحيته عدد من أبناء العشيرتين.

وتنتشر ظاهرة الصراعات العشائرية بشكل لافت شمال محافظة البصرة الغنية بالنفط، إذ مثّل امتلاك العشائر للأسلحة الخفيفة والمتوسطة وحتى الثقيلة مأزقًا للقوات الأمنية التي تسعى للسيطرة عليها ونزعها خلال الفترة الماضية، دون أن تتمكن من ذلك، رغم كثرة الحملات التي تشنّها باستخدام الطائرات الخاصة والعسكرية.

كما تشكل تلك النزاعات خطرًا على الشركات النفطية العاملة في المحافظة، خاصة وأن أغلبها من دول أجنبية، وترفض العمل في بيئة خطرة محفوفة بالعشائر المتصارعة.

الان في البصرة منطقة الهارثه نزاع عشائري #البصرة_ديرتنا

Posted by ‎البصرة ديرتنا‎ on Thursday, May 31, 2018

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com