تقرير فرنسي: السبسي لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة وقد يعلن تأجيلها عامين
تقرير فرنسي: السبسي لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة وقد يعلن تأجيلها عامينتقرير فرنسي: السبسي لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة وقد يعلن تأجيلها عامين

تقرير فرنسي: السبسي لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة وقد يعلن تأجيلها عامين

ذكرت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، اليوم الجمعة، أن الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، مرجّحة إمكانية تأجيل الاستحقاق الرئاسي المرتقب خلال العام المقبل.

ونقلت المجلة الفرنسية، عن مصادر قالت إنها في دوائر مقربة من الرئيس التونسي، تأكيدها أن "السبسي لن يترشح للانتخابات الرئاسية لسنة 2019"، مشيرة إلى أنه "قد يعلن عن تأجيل إجراء الانتخابات الرئاسية و التشريعية بالبلاد لمدّة عامين".

وأرجعت المجلة الفرنسية، إمكانية تأجيل الانتخابات إلى حالة عدم الاستقرار السياسي التي تشهدها تونس في المرحلة الحالية، وخصوصًا إلى الصراعات المتواصلة داخل حزب "نداء تونس"، الحزب الحاكم، الذي أسسه الباجي قائد السبسي.

ويعيش حزب "نداء تونس" صراعًا داخليًا قويًا بين جناحه البرلماني المتمسك برئيس الحكومة يوسف الشاهد، لمواصلة قيادة المرحلة التوافقية، والإدارة التنفيذية للحزب بقيادة حافظ قائد السبسي، نجل الرئيس التونسي الباحث عن بديل جديد.

ويتهم حافظ قائد السبسي يوسف الشاهدَ بتوظيف أجهزة الحكم لتشويه حزب نداء تونس لخدمة غايات وأجندات انتخابية سابقة لأوانها وغير مشروعة، في إشارة إلى طموحات الشاهد في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 2019.

في المقابل، وصف رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، مدير الحزب حافظ قائد السبسي بـ"المدمر"، رافضًا الاستقالة من منصبه.

ويرى مراقبون أن الأزمة بين الشاهد والسبسي تشير بوضوح إلى حجم الشرخ الحاصل في حزب نداء تونس، خاصة بعد خسارته في الانتخابات البلدية لنحو مليون صوت، وتصاعد صراع الأجنحة والتصدع  بين أطرافه، وهو ما يمهّد لمزيد من انهياره وإرباك المشهد السياسي برمته.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com