بوتين يبحث هاتفيًا مع نتنياهو ”التسوية“ في سوريا

بوتين يبحث هاتفيًا مع نتنياهو ”التسوية“ في سوريا

المصدر: الأناضول

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تسوية الأزمة في سوريا.

وذكر بيان للكرملين أنّ بوتين ونتنياهو تناولا خلال مكالمتهما الهاتفية ”بعض جوانب التسوية السورية وكذلك المسائل الملحة المطروحة على الأجندة الثنائية“، حسب قناة ”روسيا اليوم“.

وأضاف أنّ المكالمة الهاتفية جاءت ”تطويرًا للمفاوضات التي جمعت الزعيمين في العاصمة الروسية موسكو، في 9 من شهر مايو/آيار الجاري“.

وبحث بوتين ونتنياهو، خلال الاجتماع آنذاك، تطورات الأوضاع في سوريا والمنطقة عمومًا، إضافة إلى المسائل المختلفة، لا سيما المرتبطة بقلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بخصوص أمن بلاده، وفق المصدر ذاته.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قال السفير الإسرائيلي لدى موسكو، غاري كورين، إنّ بلاده ”راضية عن الموقف الروسي من التواجد العسكري الإيراني في سوريا“.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ”تاس“ عن كورين قوله: ”يمكنني القول إنه على الرغم من الاختلافات إلا أن إسرائيل راضية عن الموقف الروسي (من التواجد العسكري الإيراني في سوريا)“.

والتقى بوتين رئيس النظام السوري بشار الأسد في سوتشي، يوم 17 من شهر مايو/أيارالجاري، وفي نهاية اللقاء، دعا الرئيس الروسي إلى رحيل ”القوات الأجنبية“ من سوريا، وعلى إثر ذلك مباشرة، شدد متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بأنه ”لا أحد يستطيع إجبار إيران على فعل ما ينافي إرادتها“.