غوتيريش يعيّن بريطانيًا رئيسًا للجنة التحقيق الدولية في جرائم داعش بالعراق
غوتيريش يعيّن بريطانيًا رئيسًا للجنة التحقيق الدولية في جرائم داعش بالعراقغوتيريش يعيّن بريطانيًا رئيسًا للجنة التحقيق الدولية في جرائم داعش بالعراق

غوتيريش يعيّن بريطانيًا رئيسًا للجنة التحقيق الدولية في جرائم داعش بالعراق

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، البريطاني، كريم أسعد أحمد خان، مستشارًا خاصًا، ورئيسًا لفريق التحقيق الدولي في جرائم تنظيم داعش بالعراق.

وأنشئ فريق التحقيق بموجب قرار مجلس الأمن 2379 لعام 2017، الذي يقضي بتشكيل لجنة تحقيق دولية لمحاسبة عناصر التنظيم على جرائمهم في العراق.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك: إن "خان هو أول رئيس لفريق التحقيق، وهو محامٍ بريطاني، ولديه أكثر من 25 عامًا من الخبرة المهنية في القانون الجنائي الدولي".

وأوضح أن "خان حاصل على ليسانس الحقوق مع مرتبة الشرف في القانون من كلية كينغ، جامعة لندن، والعديد من الدرجات والمؤهلات الأخرى، ودرس وحاضر عن الشريعة الإسلامية ويتمتع بخبرات واسعة".

وأشار إلى أنه "عمل كمدعٍ عام ومحامي دفاع في المحاكم الجنائية المحلية والدولية، بما في ذلك، المحكمة الجنائية الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية لرواندا، والمحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة، الدوائر الاستثنائية في محاكم كمبوديا، والمحكمة الخاصة بلبنان والمحكمة الخاصة لسيراليون".

وفي 21 سبتمبر/أيلول 2017، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع القرار 2379 الذي طلب من الأمين العام للأمم المتحدة تشكيل فريق تحقيق برئاسة مستشار خاص لدعم الجهود الرامية إلى محاسبة تنظيم داعش.

وأعلنت بغداد، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اكتمال استعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها داعش، منذ صيف 2014، والتي مثلت ثلث مساحة العراق.

لكن التنظيم يمتلك خلايا نائمة في أرجاء العراق، وعاد إلى شن هجمات خاطفة، كما كان يفعل قبل 2014.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com