الائتلاف السوري يرهن مشاركته في التحالف بـ"غطاء جوي"
الائتلاف السوري يرهن مشاركته في التحالف بـ"غطاء جوي"الائتلاف السوري يرهن مشاركته في التحالف بـ"غطاء جوي"

الائتلاف السوري يرهن مشاركته في التحالف بـ"غطاء جوي"

إسطنبول ـ بحثت الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض اجتماعها الدوري السادس عشر، الجمعة بمدينة إسطنبول، موقفها من الحرب التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، ورهن الائتلاف مشاركته في التحالف بتقديم الدعم والتسليح للجيش السوري الحر، وتأمين الغطاء الجوي من أجل حماية قواته أثناء تقدمها.

وحدد رئيس الائتلاف، هادي البحرة، الموقف من التحالف بـ ٤ نقاط، في الكلمة التي ألقاها في الاجتماع قائلاً: ألَّا يكتفي التحالف بمحاربة التنظيمات الإرهابية، وأن يعمل على التخلَّص من المسبب الأساسي للإرهاب، وهو النظام السوري".

وأضاف "يرى الائتلاف السوري أن أي عمل عسكري من هذا النوع، لا يمكن أن يحقق أهدافه المنشودة، إلا إذا تزامن مع حل سياسي شامل يحقق تطلعات الشعب السوري، ويؤمن الاستقرار في سوريا والعراق والمنطقة بأسرها".

وأشار البحرة إلى أنَّ مشاركة المعارضة في العمليات العسكرية ضد داعش وملء الفراغ، الذي سينجم عن انسحابه من المناطق التي يحتلها، مرهونة بتقديم الدعم والتسليح للجيش السوري الحر، وتأمين الغطاء الجوي الذي يحمي قواته أثناء تحركاتها.

ودعا البحرة إلى إقامة مناطق عازلة لاستيعاب الأعداد الكبيرة والهائلة من السوريين، وتسمح بانتقال الائتلاف الوطني والحكومة المؤقتة للعمل داخل الأراضي السورية لإدارة شؤون السوريين وفق رؤاهم.

ووجه أعضاء الائتلاف انتقادات لاذعة للولايات المتحدة الأميركية، التي تقود التحالف الدولي لتوجييها الضربات العسكرية ضد تنظيم داعش، دون النظام، والتنظيمات الأخرى، التي تقاتل معه.

واعتبر عضو الائتلاف "سمير النشار"، في كلمته، أنَّ بشار الأسد هو المسؤول الأول عن خلق بيئة حاضنة للإرهاب في سوريا، قائلاً "على التحالف أن يعلم أن الجيش السوري الحر والشعب السوري، لا يمكن أن يدعم هذا التحالف مالم يزيلوا الشكوك من نفوس السوريين، بأنَّ هذا التحالف من مهامه إنهاء حكم بشارالأسد".

بدوره، قال عضو الائتلاف ميشيل كيلو "التحالف قام ولم ندع إليه ولم نستشر فيه، وليس لدينا أي فكرة عن الخطط، يقولون أن العملية ستستمر ثلاث سنوات، فهذا يعني أنَّ لديهم خطة ويعرفون إلى أين ستصل، محددين لها جدولاً زمنياً".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com