الرئاسة العراقية: إلغاء البرلمان جزءًا من نتائج الانتخابات مخالف للدستور ‎
الرئاسة العراقية: إلغاء البرلمان جزءًا من نتائج الانتخابات مخالف للدستور ‎الرئاسة العراقية: إلغاء البرلمان جزءًا من نتائج الانتخابات مخالف للدستور ‎

الرئاسة العراقية: إلغاء البرلمان جزءًا من نتائج الانتخابات مخالف للدستور ‎

قالت الرئاسة العراقية، يوم الأربعاء، إن قرار البرلمان بإلغاء جزء من نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة مخالف لدستور البلاد.

و اعتبرت رئاسة الجمهورية أن  قرار البرلمان المتخذ قبل يومين والمتضمن إلغاء جزء من نتائج الانتخابات وإجراء العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين مخالف للدستور والقوانين النافذة.

وطلبت رئاسة الجمهورية من المحكمة الاتحادية العليا  وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد  بيان رأيها بشأن قرار البرلمان.

وفي السياق، قال زعيم تحالف "الفتح" هادي العامري في مؤتمر صحفي ببغداد، إنه لا يوجد مبرر لإلغاء نتائج الانتخابات، وإنما المطلوب معالجة الخروقات.

وبشأن المحادثات الجارية لتشكيل التحالفات داخل البرلمان الجديد تمهيدًا لتشكيل الحكومة، قال العامري إن "التحالفات الجديدة يجب أن تكون مبنية على أساس الفضاء الوطني، وعلى كل القوائم الجلوس وإقامة حوار وطني شامل".

وتابع العامري، أن "العراق يتطلع لبناء علاقات مع كل الدول باستثناء الكيان الصهيوني"، مشددًا على "ضرورة تشكيل تحالف عربي لمكافحة ومواجهة الإرهاب".

وحل تحالف "الفتح" بزعامة العامري في المركز الثاني بالانتخابات البرلمانية بـ47 مقعدًا من أصل 329، خلف تحالف "سائرون"، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بـ54 مقعدًا.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ42 مقعدًا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي على 26 مقعدًا.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، في وقت سابق اليوم، إلغاء نتائج الانتخابات لأكثر من ألف مكتب اقتراع داخل البلاد وخارجه، من أصل 53 ألفًا، بعد ثبوت وقائع تزوير وتلاعب.

وصوّت مجلس النواب العراقي، يوم الإثنين الماضي، لصالح قرار يلزم مفوضية الانتخابات بإعادة الفرز والعد يدويًا لـ10% من صناديق الاقتراع مع إلغاء نتائج اقتراع الخارج والمشروط والنازحين.

ويشهد العراق جدلًا واسعًا على خلفية شكوك بحدوث عمليات تلاعب في الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في 12 أيار/مايو الجاري، وسط مطالبات بإلغاء النتائج وإعادة الانتخابات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com