العراق.. قائد عسكري ينفي انسحاب القوات الاتحادية من كركوك

العراق.. قائد عسكري ينفي انسحاب القوات الاتحادية من كركوك

المصدر: الأناضول

نفى قائد الجيش العراقي في محافظة كركوك اللواء الركن معن السعدي، اليوم الأربعاء، انسحاب القوات الاتحادية العراقية من مدينة كركوك، وعودة قوات ”البيشمركة“ التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني إليها.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، صورًا ومقاطع مصورة تزعم أنها للقوات الاتحادية العراقية، وهي تنسحب من مدينة كركوك لصالح عودة قوات ”البيشمركة“ إليها.

وقال السعدي، في بيان إن الشائعات التي روّجتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن انسحاب قوات مكافحة الإرهاب (قوات نخبة بالجيش العراقي) من كركوك، وعودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إليها، لا صحة لها.

وأوضح السعدي أن ”قواتنا مستمرة بتنفيذ مهامها في حفظ الأمن، وتطبيق القانون في مدينة كركوك، وأي تغيير لخططها وحركتها سيكون وفق توجيهات صادرة من القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء حيدر العبادي)“.

وأضاف القائد العسكري مؤكدًا أن ”لا انسحاب لقواتنا المستمرة في تأدية مهامها“، دون تفاصيل إضافية.

ودعا السعدي، المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى ”دعم القوات الأمنية والمشاركة بدعم السلم وترسيخ التعايش بين مكونات كركوك“.

واستعادت القوات الاتحادية العراقية كركوك، في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، من قوات ”البيشمركة“، الكردية التي حالت دون اجتياح تنظيم ”داعش“ الإرهابي، لها صيف 2014، عندما أوشك الجيش على الانهيار.

وجاء تحرك القوات العراقية بمثابة عقاب لإقليم كردستان على خلفية إجراء الأخير استفتاء الانفصال في أيلول/ سبتمبرالماضي.

وكركوك، التي يقطنها خليط قومي من الأكراد والتركمان والعرب، من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com