الحمد الله يغادر قطاع غزة استعدادا لمؤتمر الإعمار بالقاهرة
الحمد الله يغادر قطاع غزة استعدادا لمؤتمر الإعمار بالقاهرةالحمد الله يغادر قطاع غزة استعدادا لمؤتمر الإعمار بالقاهرة

الحمد الله يغادر قطاع غزة استعدادا لمؤتمر الإعمار بالقاهرة

غزة -غادر رئيس حكومة التوافق الوطني، رامي الحمد الله، ووزراء حكومته، قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، عائدين إلى مدينة رام الله بالضفة الغربية، على أن يعودوا عقب انعقاد مؤتمر إعمار غزة المقرر بعد غدٍ الأحد بالقاهرة.

وكان الحمد الله والوزراء المرافقون له، وصلوا إلى القطاع، أمس الخميس، عبر معبر بيت حانون (إيريز) في زيارة هي الأولى من نوعها منذ تشكيل حكومة التوافق في الثاني من يونيو/حزيران الماضي.

وفور وصول الوفد الحكومي، إلى قطاع غزة، عقد الحمد الله، مؤتمراً صحفياً، وعد فيه بالعمل على "إغاثة قطاع غزة بشكل عاجل، وفق خطة وطنية اقتصادية لتحقيق التنمية الشاملة".

وبعد ذلك، التئم الاجتماع الأول للحكومة، في منزل الرئيس محمود عباس، بمدينة غزة، حيث تناول قضايا عدة، أبرزها إعادة إعمار القطاع بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وقبيل مغادرته القطاع، قال الحمد الله للصحفيين، إنّ "وزراء حكومة الوفاق سيعودون إلى غزة بعد انتهاء مؤتمر المانحين لإعمار غزة الذي سيبدأ أعماله في القاهرة، بعد غدٍ الأحد، للإشراف على آليات وعملية الإعمار".

ووعد الحمد الله، بمباشرة الحكومة مهماتها في البدء بإعمار قطاع غزة، والعمل على عودة الحياة الطبيعية والآمنة لسكانها.

وكان الحمد الله ووزراؤه، تفقدوا أمس، آثار الحرب الإسرائيلية على غزة في بلدة بيت حانون، شمالي القطاع، وحي الشجاعية، شرقي مدينة غزة.

وتخلل الزيارة أيضاً، لقاء جمع الحمد الله ووزرائه، برئيس حكومة حماس السابقة، إسماعيل هنية، في منزل الأخير، الكائن بمخيم الشاطئ، غربي غزة، بمشاركة عدد من قادة حركتي فتح وحماس.

وقال هنية، خلال اللقاء، إن "زيارة حكومة الوفاق إلى قطاع غزة، يجب أن تكون مقدمة لاستكمال باقي ملفات المصالحة وفي مقدمتها التحضير للانتخابات البرلمانية والرئاسية، وتفعيل المجلس التشريعي (البرلمان)، وعقد اجتماعات الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية".

وشنت إسرائيل في 7 يوليو/ تموز الماضي حرباً على قطاع غزة، استمرت 51 يوماً، وتسببت في مقتل 2159 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، بحسب مصادر طبية فلسطينية، فضلاً عن تدمير نحو 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

ويحتاج إعمار قطاع غزة ، إلى نحو 7.5 مليار دولار أمريكي، وفقاً لتصريح سابق للرئيس عباس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com