عريقات: توجه فلسطيني قريبًا لـ“العدل الدولية“ بشأن إعلان واشنطن حول القدس

عريقات: توجه فلسطيني قريبًا لـ“العدل الدولية“ بشأن إعلان واشنطن حول القدس

المصدر: الأناضول

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الثلاثاء، عن توجه فلسطيني لمحكمة العدل الدولية بشأن إعلان الإدارة الأمريكية حول القدس.

وقال في حديث لإذاعة صوت فلسطين، إن ”ملف التوجه إلى محكمة العدل الدولية بخصوص الإعلان الأمريكي القدس عاصمة لإسرائيل، سيكون جاهزًا خلال الأيام المقبلة“.

ومنذُ يوم 14 من شهر أيار/مايو الجاري، تاريخ نقل السفارة الأمريكية للقدس، يتظاهر آلاف الفلسطينيين على حدود قطاع غزة مع إسرائيل، احتجاجًا على نقل السفارة وإحياء للذكرى الـ70 للنكبة، ما أدى إلى استشهاد العشرات وإصابة المئات.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادًا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة، عام 1967، ولا ضمها وإعلانها مع القدس الغربية، في عام 1980، ”عاصمة موحدة وأبدية“ لها.

وجاء نقل السفارة الأمريكية إلى القدس تنفيذًا لقرار واشنطن، في 6 من شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال.

وفي سياق آخر، أشار عريقات إلى أن اللجنة المشكلة لتنفيذ قرارات المجلس الوطني أوصت بخلق آليات لتحديد العلاقات مع إسرائيل.

وأوضح أن هذا البند ما زال قيد البحث من كل جوانبه، معربًا عن أمله بأن تكون كل الأفكار حوله تبلورت لإقرارها في اجتماع التنفيذية المقبل، دون تحديد موعد دقيق له.

وفيما يتعلق بملف المصالحة، والأوضاع في غزة، أوضح المسؤول الفلسطيني أن هناك لجنة متخصصة تشكلت لبحث هذين الملفين، لترتيب البيت الداخلي.

وتعثر تطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية، جراء الخلافات بين حركتي ”فتح“ و“حماس“ على بعض الملفات، أبرزها ”تمكين الحكومة“، والموظفين الذين عينتهم ”حماس“ خلال حكمها لغزة.

مواد مقترحة