العراق يدرب 2500 مواطن في ديالى لمواجهة داعش
العراق يدرب 2500 مواطن في ديالى لمواجهة داعشالعراق يدرب 2500 مواطن في ديالى لمواجهة داعش

العراق يدرب 2500 مواطن في ديالى لمواجهة داعش

بغداد- قال مسؤول عسكري عراقي إنه تم الانتهاء من تدريب 2500 مواطن من أبناء العشائر في محافظة ديالي (شرق) لمساندة القوات الأمنية في حربها ضد تنظيم "داعش".

وأضاف قائد عمليات دجلة (تشكيل تابع للجيش) الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، أن "2500 مواطن من العشائر تلقوا تدريبات عسكرية خلال الأيام الماضية في قيادة عمليات دجلة، وتم الانتهاء من تسليحهم وسيشاركون القوات الأمنية في تحرير ما تبقى من المناطق التي يتواجد فيها عناصر داعش في محافظة ديالى".

وأشار الزيدي إلى أن الدعم الذي قدمته قيادة العمليات إلى عشيرة "العزة" في تحرير مناطق الشوهاني والصفرة وقرى المنصورية والعظيم وعين ليلة (شمال شرقي المحافظة)، دفع عشائر قرى سنسل وحنبس والعالي إلى التوجه لقيادة العمليات والمطالبة بالانضمام إلى القوات الأمنية لمقاتلة العصابات الداعشية".

وتابع الزيدي: "جميع عشائر ديالى انضمت إلى دعم القوات الأمنية ولا وجود لأي جهة تؤيد تواجد عناصر تنظيم داعش الإرهابي التي دمرت البنى التحتية وألحقت ضررًا بجميع مكونات ديالى".

وفي يونيو/حزيران الماضي، سيطر تنظيم الدولة الإسلامية، على بلدات العظيم والسعدية وجلولاء وأجزاء من شمال المقدادية والمنصورية، قبل أن تتمكن القوات الأمنية من استعادة بلدة العظيم 60 كم شمال بعقوبة في عمليات عسكرية شاملة أسفرت عن مقتل وجرح 120 مسلحا وأكثر من 20 عنصرا من القوات الأمنية بين قتيل وجريح.

وتقع محافظة ديالى، ومركزها مدينة بعقوبة، بالجهة الشمالية الشرقية من العراق، وتبعد بعقوبة عن العاصمة بغداد 57 كلم من ناحية الشمال، ومكوناتها القومية هي من العرب والكرد والتركمان، ومن الناحية الدينية مسلمين من المذهبين الشيعي والسني.

ويعم الاضطراب مناطق شمالي وغربي العراق بعد سيطرة داعش، ومسلحين سنة متحالفين معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال) في العاشر من يونيو/حزيران الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

وتكرر الأمر في المحافظات الشمالية والشمالية الغربية من العراق، وقبلها بأشهر مدن محافظة الأنبار غربي البلاد.

فيما تمكنت القوات العراقية مدعومة بمجموعات مسلحة موالية لها، وكذلك قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع القليلة المنصرمة.

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمواقع "داعش" في سوريا والعراق في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين. ‎

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com