للضغط على حماس.. إسرائيل تعتزم عدم تسليم جثمان الأسير عويسات‎
للضغط على حماس.. إسرائيل تعتزم عدم تسليم جثمان الأسير عويسات‎للضغط على حماس.. إسرائيل تعتزم عدم تسليم جثمان الأسير عويسات‎

للضغط على حماس.. إسرائيل تعتزم عدم تسليم جثمان الأسير عويسات‎

طالب وزير الأمن العام الإسرائيلي جلعاد أردان بعدم تسليم جثمان الشهيد الأسير عزيز عويسات، من أجل الضغط على حركة حماس في قضية الأسرى الجنود بغزة.

ودعا أردان إسرائيل إلى منع نقل جثة السجين من القدس الشرقية الذي توفي الأسبوع الماضي في المستشفى.

ووفقًا للقناة الثانية العبرية يزعم معارضو قرار أردان أنه يتجاهل حساسية شهر رمضان ويشككون في مدى تأثير قراره على حركة حماس فيما يتعلق برفضه إعادة الأسرى وجثث الجنود المحتجزين في قطاع غزة.

وقال الوزير أردان: "يجب عدم تسليم جثة هذا الأسير إلى حماس طالما أن هذه المنظمة تحمل أسرى وجثث جنود إسرائيليين".

وتابع أردان " التجربة السابقة أظهرت أن مثل هذا القرار لا يؤدي بالضرورة إلى صدامات واضطرابات في شوارع القدس الشرقية".

يذكر أن عويسات (54 عامًا)، من سكان حي جبل المكبر، وقد حُكم عليه بالسجن ثلاثين عامًا بتهمة محاولة القتل، وتسبب في إصابة خطيرة لأحد الجنود الإسرائيليين بعد سكب الماء المغلي عليه، وقد تعرض للضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال ما تسبب في دخوله في غيبوبة توفى على إثرها.

ونقلت القناة الإسرائيلية الثانية، أن "الشاباك (جهاز الأمن الإسرائيلي الداخلي) ومصلحة السجون والشرطة عارضوا قرار وزير الأمن الداخلي".

وأشارت القناة إلى أن تلك الجهات تعتبر أن القرار قد يتسبب في اندلاع موجة احتجاجات فلسطينية خاصةً في شهر رمضان، وقد يزيد تعقيد الوضع بشأن قضية جثث الجنود الإسرائيليين لدى حركة "حماس" الفلسطينية.

ومن المنتظر أن يبت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في القرار بشكل نهائي، بحسب المصدر نفسه.

ولم تكن هذه هي المطالبة الأولى لأردان ضد الأسرى فقد طالب أمس دائرة السجون الإسرائيلية (IPS) بمنع أسرى حماس في السجون الإسرائيلية من مشاهدة  بث كأس العالم.

ونقلت القناة السابعة الإسرائيلية عن أردان قوله "ليس لدي نية للسماح لإرهابيي حماس بمشاهدة كأس العالم بينما يتم احتجاز جثث جنودنا في غزة مع مواطنينا المختطفين".

وأضاف وزير الأمن "كل من يتمسك بثقافة القتل والإرهاب ليس من المفترض أن يتمتع بمنافسات رياضية دولية تربط بين مختلف الدول حول العالم".

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الاحتلال الإسرائيلي قررت إجراء فحص خارج للشهيد الأسير عزيز عويسات لمعرفة أسباب استشهاده.

وقال مدير عام الوحدة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين إياد مسك إن المحكمة وافقت على طلب الهيئة بتشريح وتسليم جثمان الشهيد عويسات، وستعتمد على نتائج الفحص الخارجي للجثمان، وفي حال تعذر معرفة أسباب الوفاة، سيتم تحويل الجثمان للتشريح.

وأكد مسك أن قرار المحكمة تضمن الموافقة على حضور طبيب فلسطيني عملية التشريح في حال تم اللجوء إلى ذلك، حيث ستعقد المحكمة جلسة في وقت لاحق حتى يتم اتخاذ القرار النهائي والمبني على نتائج الفحص الخارجي

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com