الحكومة السورية تسلّم الأمم المتحدة قائمة المرشحين للجنة الدستور
الحكومة السورية تسلّم الأمم المتحدة قائمة المرشحين للجنة الدستورالحكومة السورية تسلّم الأمم المتحدة قائمة المرشحين للجنة الدستور

الحكومة السورية تسلّم الأمم المتحدة قائمة المرشحين للجنة الدستور

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، اليوم الإثنين، إن الحكومة السورية سلّمت للأمم المتحدة قائمة بأسماء المرشحين للجنة الدستور.

وتم الاتفاق على تشكيل اللجنة التي ستعيد كتابة الدستور، خلال مؤتمر السلام السوري في منتجع "سوتشي" الروسي في كانون الثاني/يناير الماضي، على أن يختار دي ميستورا أعضاء اللجنة.

وقالت ريم إسماعيل، المتحدثة باسم دي ميستورا: إن "الأمم المتحدة تدرس قائمة الأسماء بعناية، لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل".

وقال دي ميستورا، إنه "سيختار نحو 50 شخصًا، بينهم أنصار للحكومة والمعارضة، فضلًا عن مستقلين".

ووافقت جماعة المعارضة الرئيسية في المفاوضات على التعاون ما دام أن تشكيل اللجنة يخضع لرعاية الأمم المتحدة.

وفي بادئ الأمر، وافقت الحكومة على الخطة لكنها رفضتها لاحقًا، ويأتي تسليمها قائمة الأسماء للأمم المتحدة بعد اجتماع هذا الشهر بين الرئيس السوري بشار الأسد وداعمه الرئيسي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وخلال الأربع والعشرين شهرًا الماضية، حافظت روسيا على توازن القوى في سوريا سواء في ميدان المعركة، أو في محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وساعدت الأسد على استعادة السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي في سوريا، دون إقناعه بالموافقة على أي إصلاحات سياسية.

وفوّض مجلس الأمن الدولي دي ميستورا لإبرام اتفاق بشأن صياغة دستور جديد، وإجراء انتخابات جديدة وإصلاح الحكم في سوريا.

لكن تسع جولات من المحادثات أغلبها في جنيف، فشلت في جمع الأطراف المتحاربة لإنهاء الصراع المستمر منذ سبع سنوات، وأسفر عن مقتل مئات الآلاف وتشريد الملايين.

وأعلنت الحكومة السورية في 2012 عن أن الناخبين وافقوا على دستور جديد بأغلبية ساحقة، في استفتاء أجري أثناء الحرب الأهلية ووصفه منتقدون في الداخل والخارج بأنه "صوري".

وأبقى الدستور الجديد السلطة الحقيقية في الرئاسة، لكنه أسقط مادة كانت تخول حزب البعث الذي ينتمي إليه الأسد احتكار السلطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com