بمشاركة حفتر والسراج.. اجتماع ”غير مسبوق“ في فرنسا لبحث الأزمة الليبية

بمشاركة حفتر والسراج.. اجتماع ”غير مسبوق“ في فرنسا لبحث الأزمة الليبية

المصدر: أ ف ب

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أبرز المسؤولين الليبيين، للمشاركة في مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة، الثلاثاء في باريس.

والهدف من هذا المؤتمر غير المسبوق الذي أكدته الأحد الرئاسة الفرنسية، هو ”توفير الظروف للخروج من الأزمة الليبية من خلال إشعار الفاعلين الوطنيين والدوليين كافة بمسؤولياتهم، والتمهيد لانتخابات قبل نهاية 2018“.

ويضم الاجتماع قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج، ورئيس البرلمان عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة خالد المشري.

ووافق المسؤولون الثلاثة على توقيع إعلان ”يحدد إطار عملية سياسية تنص على تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية إذا أمكن قبل نهاية 2018″، بحسب الرئاسة الفرنسية.

وسيتم ذلك بحضور ممثلي 19 دولة معنية بالملف وهي دول الجوار (تونس والجزائر ومصر وتشاد)، وأخرى من المنطقة وهي الإمارات والمغرب والكويت وتركيا وقطر، إضافة إلى إيطاليا والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي روسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا.

كما سيشارك في الاجتماع رئيس الكونغو دنيس ساسو نغيسو، بوصفه رئيسًا للجنة العليا للاتحاد الأفريقي حول ليبيا إضافة إلى رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة، المكلف بالإشراف على العملية.

مواد مقترحة