عمرو موسى يضع التحالفات البرلمانية في مأزق
عمرو موسى يضع التحالفات البرلمانية في مأزقعمرو موسى يضع التحالفات البرلمانية في مأزق

عمرو موسى يضع التحالفات البرلمانية في مأزق

بدأ عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين سابقًا، التنسيق مع رئيس الوزراء الأسبق الدكتور كمال الجنزوري لتكوين قائمة موحدة غير حزبية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، في خطوة قد تؤثر على مستقبل التحالفات الانتخابية التي تشكلت، بحسب مراقبين.



خطوة عمرو موسى السابقة، جاءت بعدما فشلت كافة جهود الوساطة التي قادتها شخصيات عامة وعلى رأسهم كمال الجنزوري لدمج التحالفات الانتخابية وتوحيد القوى المدنية في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال موسى في بيان له: «ما زلت أرى فيما يتعلق بالقوائم ضرورة أن تعد قائمة مدنية وطنية، تستهدف انتخاب كفاءات، وقدرات تستطيع ممارسة عملية التشريع والرقابة البرلمانية، وتلبي متطلبات الدستور وشروط القانون».

وأكد مصدر مقرب من رئيس لجنة الخمسين سابقًا، أن موسى التقى الدكتور كمال الجنزوري عدة مرات خلال الفترة الماضية وتم الاتفاق على تكوين قائمة موحدة غير حزبية تضم كفاءات وكوادر قادرة على تحمل المسؤولية البرلمانية.

وقال المصدر لشبكة "إرم" إن عمرو موسى بدأ بالفعل التواصل مع عدد من الشخصيات العامة والسياسية لضمهم لقائمته، وهو الإجراء نفسه الذي بدأه الجنزوري، لافتا إلى أن الاثنين سيعلنان خلال مؤتمر صحفي يسبق بدء إجراءات الصراع الانتخابي ويعقب إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، كافة التفاصيل بشأن القائمة الوطنية الموحدة غير الحزبية وعدد من الشخصيات التي تضمها بكافة المحافظات.

وأشار إلى أن عمرو موسى وضع عدة شروط للانضمام للقائمة على رأسها الكفاءة والخبرة في العمل السياسي والتنفيذي، وألا تكون الشخصية حزبية ملتزمة بقرارات موحدة لفصيلها السياسي، وثالثها أن تمتلك رؤية للنهوض بالبلد سواء اقتصاديا أو سياسيا أو ثقافيا.

وأوضح المصدر أن موسى يُضفى طابعا من السرية على مشاوراته مع الشخصيات المختلفة، لكنه نوه بأن الشخصيات التي يلتقيها موسى غير محسوبة على أي من الأنظمة السياسية السابقة أو الأحزاب القائمة حاليا.

وعلمت "إرم" أن كمال الجنزوري التقى شخصيات حزبية خلال الفترة الماضية لتناول إمكانية الانضمام للقائمة بشرط التجرد من التحزب السياسي، والعمل داخل البرلمان بشكل متجرد بما يخدم مصالح الوطن.

ولم تكشف مصادر قريبة من رئيس الوزراء الأسبق، عن تفاصيل لقاءات الجنزوري بالقوى السياسية والحزبية، لكنها أشارت إلى أن فشله في تجميع الأحزاب والتحالفات خلال الفترة الماضية تحت مظلة تحالف مدني موحد هو ما دفعه لتشكيل القائمة الوطنية غير الحزبية.

إلى ذلك، قلل محمد عصمت السادات عضو تحالف الوفد المصري من تأثير القائمة الوطنية التي يشكلها عمرو موسى على التحالفات الانتخابية، قائلا: «كلها جهود حميدة من أجل خدمة الوطن. التحالفات لن تتأثر بالقائمة الوطنية ولكنها ستشعل المنافسة بين التحالفات المختلفة بما يصب في النهاية في صالح مصر».

وأشار السادات إلى أن تحالف الوفد المصري يمتلك قائمة بمرشحين غير حزبيين لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة، ولن يمانع في التعاون مع أي من التحالفات أو القوائم المدنية. ولفت السادات إلى أن التحالفات المختلفة التي تم الإعلان عنها أو المزمع إعلانها قريبا لن تجد طريقا غير التنسيق فيما بينها لقطع الطريق على أحزاب الإسلام السياسي للعودة مرة أخرى للبرلمان عبر المقاعد الفردية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com