أمريكا تحذر من "إجراءات حازمة" ضد خرق وقف إطلاق النار في سوريا
أمريكا تحذر من "إجراءات حازمة" ضد خرق وقف إطلاق النار في سورياأمريكا تحذر من "إجراءات حازمة" ضد خرق وقف إطلاق النار في سوريا

أمريكا تحذر من "إجراءات حازمة" ضد خرق وقف إطلاق النار في سوريا

حذرت الولايات المتحدة سوريا ،أمس الجمعة، من أنها ستتخذ "إجراءات حازمة ومناسبة" ردًا على انتهاكات وقف إطلاق النار، قائلة إنها تشعر بقلق بشأن تقارير أفادت بقرب وقوع عملية عسكرية في إحدى مناطق عدم التصعيد شمال غرب البلاد.

وحذرت واشنطن أيضًا الرئيس السوري بشار الأسد من توسيع نطاق الصراع.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ،هيذر ناورت، في بيان في ساعة متأخرة من مساء الجمعة "ستتخذ الولايات المتحدة إجراءات حازمة ومناسبة ردًا على انتهاكات نظام الأسد بوصفها ضامنًا لمنطقة عدم التصعيد تلك مع روسيا والأردن".

 وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي مقره في بريطانيا الأربعاء الماضي، أن القوات الحكومية السورية التي حققت للتو انتصارها الأسبوع الماضي ضد أحد جيوب تنظيم داعش جنوب دمشق، بدأت في التحرك لمحافظة درعا جنوب سوريا.

وقالت وسائل الإعلام الحكومية في سوريا إن طائرات حكومية أسقطت منشورات على مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في درعا تحث المقاتلين على إلقاء السلاح.

هجوم مماثل

ويأتي التحذير الأمريكي بعد أسابيع من هجوم مماثل في منطقة عدم تصعيد شمال شرق سوريا تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.

وصدت القوت البرية والجوية الأمريكية الهجوم الذي استمر أكثر من أربع ساعات وقتلت ربما نحو 300 من أفراد فصائل مؤيدة للأسد معظمهم من الروس.

وبدعم جوي روسي ساعدت قوات برية من إيران وفصائل متحالفة معها من بينها حزب الله اللبناني القوات الحكومية السورية على طرد مقاتلي المعارضة من أكبر مدن سوريا وجعلها في وضع عسكري قوي.

واستردت القوات الحكومية السورية كل المناطق التي كانت تحت سيطرة قوات المعارضة قرب دمشق في الأسابيع الأخيرة ومن بينها منطقة الغوطة الشرقية ذات الكثافة السكانية الكبيرة.

والحكومة السورية حاليًا في أقوى وضع لها منذ الأشهر الأولى من الحرب عام 2011 رغم أن الطريق مازال طويلًا أمام تحقيق الأسد هدفه بإعادة بسط سيطرته على كل سوريا.

ومازال مقاتلو المعارضة يسيطرون على منطقتين كبيرتين متصلتين من الأراضي شمال غرب وجنوب غرب البلاد، وتسيطر فصائل كردية وعربية متحالفة معها تدعمها الولايات المتحدة على ربع سوريا شرقي الفرات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com