جيش الاحتلال يعتقل 85 ألف فلسطيني منذ بدء انتفاضة الأقصى – إرم نيوز‬‎

جيش الاحتلال يعتقل 85 ألف فلسطيني منذ بدء انتفاضة الأقصى

جيش الاحتلال يعتقل 85 ألف فلسطيني منذ بدء انتفاضة الأقصى

المصدر: إرم - رام الله

تصادف اليوم الثامن والعشرين من أيلول الذكرى الرابعة عشر لاندلاع انتفاضة الأقصى، عقب اقتحام وزير الحرب الإسرائيلي أرئيل شارون المسجد الأقصى.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن (85) ألف حالة اعتقال قد سُجّلت منذ بدء انتفاضة الأقصى بتاريخ 28 أيلول/ سبتمبر2000 ولغاية اليوم، منهم قرابة (2500) حالة سُجلت منذ بدء الحملة الأخيرة عقب اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل في 12يونيو/حزيران الماضي ، وأن تلك الاعتقالات شملت كافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني دون استثناء بمن فيهم المرضى والمعاقين والشيوخ وكبار السن.

وقال مدير دائرة الإحصاء بهيئة شؤون الأسرى ، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة مكتبها في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة : أنه تم رصد أكثر من (10) آلاف حالة اعتقال لأطفال تقل أعمارهم عن الثامنة عشر من بين مجموع الاعتقالات، حيث لا يزال منهم قرابة (250) طفل في السجون الإسرائيلية، ومئات آخرين اعتقلوا وهم أطفال وتجاوزوا سن الطفولة ولا يزالوا في السجن.

وتابع: وأكثر من (1000) حالة اعتقال لفتيات وزوجات وأمهات بينهن (4) مواطنات وضعن مولودهن داخل الأسر في ظروف قاسية وصعبة، فيما لا تزال نحو (19) أسيرة فلسطينية يقبعن في سجون الاحتلال الإسرائيلية أقدمهن الأسيرة ”لينا الجربوني“ المعتقلة منذ العام 2002.

وأضاف: كما وسُجل خلال الفترة المستعرضة اعتقال أكثر من (65) نائباً ووزيراً سابقاً, غالبيتهم اعتقلوا إدارياً ولأكثر من مرة، ولا يزال منهم (30) نائبا رهن الاعتقال بالإضافة إلى وزيرين سابقين. كما وأعادت سلطات الاحتلال اعتقال العشرات من محرري صفقة ”شاليط“ منذ مطلع العام 2012 ولا تزال تحتجز نحو (73) منهم في سجونها، بالإضافة إلى اعتقال مئات المرضى والجرحى والصحفيين والأكاديميين والقيادات السياسية والمهنية والاجتماعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com