حضور قوي للأوراق البيضاء.. بري رئيسًا والفرزلي نائبًا لمجلس النواب اللبناني

حضور قوي للأوراق البيضاء.. بري رئيسًا والفرزلي نائبًا لمجلس النواب اللبناني
Lebanese parliament speaker Nabih Berri (R) waits for his colleagues to finish the ballots count during a session to elect the house speaker at the parliament in Beirut on June 25, 2009. Shiite leader Nabih Berri was re-elected to a fifth consecutive term as parliament speaker, consolidating his position as a "wily fox" and one of Lebanon's most influential politicians. He was elected by 90 out of the 128-member parliament to enter his 17th straight year as speaker. AFP PHOTO/STR

المصدر: ناتاشا الحسامي - إرم نيوز

فاز الزعيم الشيعي نبيه بري، اليوم الأربعاء، بولاية سادسة لرئاسة مجلس النواب اللبناني منذ عام 1992 بعد حصوله على أكثر من نصف عدد الأصوات.

وحصل بري على 98 صوتًا من أصل 128، فيما أدلى 14 نائبًا من كتلة القوات اللبنانية بأوراق بيضاء.

وانتخب إيلي الفرزلي نائبًا لرئيس مجلس النواب وحصل على 81 صوتًا مقابل 32 صوتًا لمنافسه أنيس نصّار.

وتفرّد النائب عن القوات اللبنانية، سيزار معلوف، عن حزبه وصوّت للرئيس بري، في حين صوّتت كتلة الكتائب، وتضم 3 نواب، بورقة بيضاء، ما يرفع عدد الأوراق البيضاء المحسومة إلى 17، إلى جانب بعض المستقلين الذي تركوا هم أيضًا ورقة بيضاء.

من جهته، ترك رئيس كتلة ”لبنان القوي“، الوزير جبران باسيل، الحرية للنواب في كتلته بالاقتراع للرئيس بري أو بورقة بيضاء، وفي حال عدم احتساب اقتراع بعض المستقلين بورقة بيضاء، يعني ذلك أن نحو 12 نائبًا من كتلة لبنان القوي اقترعوا بورقة بيضاء وربما أكثر، في حين أن نصف كتلة ”لبنان القوي“، أي أكثر من 17 نائبًا اقترعوا للرئيس بري لمنحه موثوقيّة مسيحية.

من جانب آخر صوتت النائب بولا يعقوبيان، الممثلة الوحيدة عن المجتمع المدني، للمخرجة اللبنانية نادين لبكي لرئاسة البرلمان.

وامتعضت يعقوبيان بعد الإعلان أنّها قدّمت ”ورقة بيضاء“ خلال فرز الأصوات، مؤكدةً أنها صوّتت ”لنادين لبكي“ التي فازت بجائزة المجلس التحكيمي في كان، وقد ألغيت ورقتها في نهاية المطاف.

وفي خطاب أدلى به بري بعد الانتخاب، أفاد بأنها محقة بشأن فرز الأصوات، بيد أنّه لا وجود لنائب اسمه ”لبكي“ في البرلمان،  بل هناك ”لبكي غير شكل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com