حضور قوي للأوراق البيضاء.. بري رئيسًا والفرزلي نائبًا لمجلس النواب اللبناني
حضور قوي للأوراق البيضاء.. بري رئيسًا والفرزلي نائبًا لمجلس النواب اللبنانيحضور قوي للأوراق البيضاء.. بري رئيسًا والفرزلي نائبًا لمجلس النواب اللبناني

حضور قوي للأوراق البيضاء.. بري رئيسًا والفرزلي نائبًا لمجلس النواب اللبناني

فاز الزعيم الشيعي نبيه بري، اليوم الأربعاء، بولاية سادسة لرئاسة مجلس النواب اللبناني منذ عام 1992 بعد حصوله على أكثر من نصف عدد الأصوات.

وحصل بري على 98 صوتًا من أصل 128، فيما أدلى 14 نائبًا من كتلة القوات اللبنانية بأوراق بيضاء.

وانتخب إيلي الفرزلي نائبًا لرئيس مجلس النواب وحصل على 81 صوتًا مقابل 32 صوتًا لمنافسه أنيس نصّار.

وتفرّد النائب عن القوات اللبنانية، سيزار معلوف، عن حزبه وصوّت للرئيس بري، في حين صوّتت كتلة الكتائب، وتضم 3 نواب، بورقة بيضاء، ما يرفع عدد الأوراق البيضاء المحسومة إلى 17، إلى جانب بعض المستقلين الذي تركوا هم أيضًا ورقة بيضاء.

من جهته، ترك رئيس كتلة "لبنان القوي"، الوزير جبران باسيل، الحرية للنواب في كتلته بالاقتراع للرئيس بري أو بورقة بيضاء، وفي حال عدم احتساب اقتراع بعض المستقلين بورقة بيضاء، يعني ذلك أن نحو 12 نائبًا من كتلة لبنان القوي اقترعوا بورقة بيضاء وربما أكثر، في حين أن نصف كتلة "لبنان القوي"، أي أكثر من 17 نائبًا اقترعوا للرئيس بري لمنحه موثوقيّة مسيحية.

من جانب آخر صوتت النائب بولا يعقوبيان، الممثلة الوحيدة عن المجتمع المدني، للمخرجة اللبنانية نادين لبكي لرئاسة البرلمان.

وامتعضت يعقوبيان بعد الإعلان أنّها قدّمت "ورقة بيضاء" خلال فرز الأصوات، مؤكدةً أنها صوّتت "لنادين لبكي" التي فازت بجائزة المجلس التحكيمي في كان، وقد ألغيت ورقتها في نهاية المطاف.

وفي خطاب أدلى به بري بعد الانتخاب، أفاد بأنها محقة بشأن فرز الأصوات، بيد أنّه لا وجود لنائب اسمه "لبكي" في البرلمان،  بل هناك "لبكي غير شكل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com