إرجاء محادثات إثيوبيا حول السلام في جنوب السودان‎
إرجاء محادثات إثيوبيا حول السلام في جنوب السودان‎إرجاء محادثات إثيوبيا حول السلام في جنوب السودان‎

إرجاء محادثات إثيوبيا حول السلام في جنوب السودان‎

أديس أبابا - أعلنت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (ايغاد)، التي تتوسط لحل النزاع المستعر في جنوب السودان منذ حوالي عشرة أشهر، أن محادثات السلام التي بدأت في كانون الثاني/ يناير في إثيوبيا أرجئت مجدداً، الأحد.



وقالت الهيئة في بيان إنه "تم إرجاء مفاوضات السلام الجارية برعاية ايغاد، للسماح لكل الأطراف المعنية بإجراء مشاورات".

وأضافت أن هذه الجولة من المفاوضات أحرزت تقدما ملموساً أكثر من سائر سابقاتها، من دون أن تحدد ماهية هذا التقدم.

وأكد البيان أن "الأطراف المشاركة برهنت عن قدر كبير من الإرادة السياسية والجدية في ردم الهوة حول مسائل أساسية يجري التفاوض بشأنها".

وأضاف أنه على الرغم من أنه تم الاتفاق على العديد من النقاط، إلا أن بعض المسائل التي لا تزال عالقة هي أساسية وتتطلب من الأطراف على أعلى المستويات أخذ قرارات مهمة لإنقاذ أرواح شعبهم ووطنهم بدون تأخير.

واعرب ايغاد ايضا عن "خيبة املها" لعدم تطبيق اتفاقات وقف اطلاق النار حتى الان، مشددة على وجوب ان تتوقف الحرب وان تحل الازمة بالتفاوض.

وأعلن مايكل ماكوي، كبير مفاوضي حكومة جنوب السودان لوكالة فرانس برس، أن "وساطة ايغاد وبعد استشارة رئيسها رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريم ديسالين، قررت تعليق المحادثات".


وأوضح أن استئناف المحادثات متوقع في 16 تشرين الاول/ أكتوبر.


وتوقفت المحادثات ثم استؤنفت مرارا منذ بدئها في كانون الثاني/يناير في اديس ابابا.


واضاف ماكوي: "هذا يمنحهم (الوسطاء) وقتا لاجراء مشاورات حول المسائل التي لا تزال عالقة في المفاوضات ولا سيما سلطات رئيس الوزراء وما اذا كان الرئيس سيكون رئيسا للدولة والحكومة".

وترمي المفاوضات لايجاد حل دائم للنزاع الذي اندلع في 15 كانون الاول/ديسمبر على خلفية نزاعات سياسية اتنية تفاقمت بفعل الخصومة على رأس الدولة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار.


وبدأت الجولة الحالية من هذه المفاوضات في 22 ايلول/سبتمبر في بحر الدار في شمال غرب اثيوبيا للبحث خصوصا في تشكيل حكومة "وحدة وطنية انتقالية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com