لا يضم المالكي.. الإعلان عن تحالف ”رباعي“ بين الكتل الفائزة بالانتخابات العراقية

لا يضم المالكي.. الإعلان عن تحالف ”رباعي“ بين الكتل الفائزة بالانتخابات العراقية

المصدر: إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم تيار ”الحكمة الوطني“ في العراق بزعامة عمار الحكيم، عن تحالف مرتقب سيعلن عنه خلال الأيام الثلاثة المقبلة بين ”الحكمة“ وكتلة ”سائرون بزعامة مقتدى الصدر و“النصر“ بزعامة حيدر العبادي، و“الفتح“ بزعامة هادي العامري.

وقال محمد جميل المياحي في تصريحات صحفية، مساء الأحد، إن ”الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفًا واسعًا بين ”سائرون والنصر والحكمة والفتح“، مضيفًا أن ”المباحثات مع زعيم ائتلاف ”الوطنية“ العراقي أياد علاوي جارية للانضمام للتحالف“.

وبهذا الإعلان تم إبعاد زعيم ”دولة القانون“ نوري المالكي الذي حصدت قائمته 26 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت الماضي، من تشكيلة الحكومة العراقية المقبلة.

ويرفض زعيم التيار الصدري الذي تصدر نتائج الانتخابات انضمامه لأي تحالف يضم المالكي بسبب خلافات بين الطرفين تعود لعام 2009، ودخول المالكي في معارك ضد أنصار التيار الصدري في مناطق واسعة من العراق، عُرفت بـ“صولة الفرسان“.

وفي وقت سابق من مساء الأحد، التقى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في محل إقامته بالعاصمة بغداد، زعيم كتلة الفتح والأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري الموالي لإيران.

وتحتاج القوى السياسية الشيعية إلى تكوين كتلة تضم 165 نائبًا على الأقل من أجل تقديم مرشح لها لتشكيل الحكومة المقبلة.

ونقل المكتب الإعلامي للصدر، في بيان، أنه جرى  خلال اللقاء ”بحث تطورات العملية السياسية في البلد وما أفرزته الانتخابات البرلمانية لعام 2018“.

وأكد الصدر، حسب البيان، على ”ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة أبوية بأسرع وقت ممكن لتتمكن من تقديم الخدمات للشعب وتعبر عن تطلعاته المشروعة“، كما أشار إلى وجوب أن ”يكون قرار تشكيل الحكومة وطنيًا وأهمية مشاركة جميع الكتل الفائزة التي تنتهج مسارًا وطنيًا في تشكيل الحكومة المقبلة“.