جولة مفاوضات فلسطينية إسرائيلية بعد العيد

جولة مفاوضات فلسطينية إسرائيلية بعد العيد

غزة- تنطلق جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل في القاهرة بعد عيد الأضحى لبحث القضايا العالقة، بحسب حركة المقاومة الإسلامية ”حماس“.

وقال القيادي في الحركة صلاح البردويل، في تصريحات له الأحد، إن جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل، من المرتقب أن تبدأ في القاهرة بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، من دون أن يحدد موعدا دقيقا.

وأوضح البردويل، أن الجولة الأخيرة من المفاوضات غير المباشرة، التي احتضنتها القاهرة مؤخرا، ثبّتت وقف إطلاق النار.

وأضاف: ”تم التوافق على جدول أعمال المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، ويتضمن قضايا الميناء والمطار والإفراج عن أسرى صفقة شاليط“.

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي في الـ26 أغسطس الماضي إلى هدنة، برعاية مصرية، أنهت حربا دامت 51 يوما، وتسببت بمقتل 2157 فلسطينيا، وإصابة أكثر من عشرة آلاف آخرين.

وتنص الهدنة على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع غزة، بشكل متزامن، مع مناقشة بقية المسائل الخلافية خلال شهر من الاتفاق، ومن أبرزها تبادل الأسرى وإعادة العمل إلى ميناء ومطار غزة.

وأعلنت الخارجية المصرية، في وقت سابق، أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، ملتزمان بتثبيت التهدئة، وقدما مقترحاتهما لجدول أعمال لبحث القضايا العالقة، على أن يتم استكمال المفاوضات غير المباشرة خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر الجاري في القاهرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة