العراق.. الجلسة الأولى المرتقبة للبرلمان الجديد يترأسها محمد زيني
العراق.. الجلسة الأولى المرتقبة للبرلمان الجديد يترأسها محمد زينيالعراق.. الجلسة الأولى المرتقبة للبرلمان الجديد يترأسها محمد زيني

العراق.. الجلسة الأولى المرتقبة للبرلمان الجديد يترأسها محمد زيني

يترأس النائب في كتلة التحالف المدني الديمقراطي، محمد علي زيني، باعتباره أكبر النواب سنًا في البرلمان العراقي الجديد، الجلسة الأولى المرتقبة للبرلمان، والتي سيدعو إليها رئيس البلاد خلال 15 يومًا من إعلان النتائج.

وقال المحامي والمستشار القانوني في البرلمان العراقي (سابقًا) جمال الأسدي، اليوم السبت، إن "زيني سيتولى رئاسة أول جلسة للبرلمان العراقي الجديد، التي من المقرر أن يتم خلالها انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له".

وولد زيني في مدينة النجف جنوبي العراق عام 1939، ويحمل شهادات، بكالوريوس هندسة كهربائية من جامعة برمنغهام، إنجلترا، عام 1962، وبكالوريوس قانون من الجامعة المستنصرية، بغداد، 1973، وماجستير اقتصاديات النفط، جامعة كولورادو للمناجم 1977، ودكتوراه في ذات التخصص والجامعة بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1980.

وفجر، اليوم السبت، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في مؤتمر صحفي من بغداد، نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو/أيار الجاري.

وفيما يلي كيفية تشكيل الحكومة وفقًا للدستور العراقي الذي يحدد مهلة 90 يومًا للعملية، بعد الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات البرلمانية:

بعد إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نتائجها، يدعو رئيس البلاد فؤاد معصوم، البرلمان الجديد للانعقاد خلال 15 يومًا من إعلان النتائج.

وينتخب النواب رئيسًا للبرلمان ونائبين له بالأغلبية المطلقة في الجلسة الأولى، ثم ينتخب البرلمان رئيسًا للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يومًا من انعقاد الجلسة الأولى.

ويكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يومًا لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

ويتعين على البرلمان الموافقة على برنامج الحكومة وعلى كل وزير على حدة في تصويت منفصل بالأغلبية المطلقة.

وإذا فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومة ائتلافية خلال 30 يومًا، أو إذا رفض البرلمان الحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف، يتعين على الرئيس تكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة خلال 15 يومًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com