”داعش“ يمنح أساتذة الجامعات 10 أيام لمزاولة عملهم – إرم نيوز‬‎

”داعش“ يمنح أساتذة الجامعات 10 أيام لمزاولة عملهم

”داعش“ يمنح أساتذة الجامعات 10 أيام لمزاولة عملهم

المصدر: إرم – من أحمد العسكري

أفادت مصادر محلية من داخل الموصل أن تنظيم (الدولية الإسلامية) منح التدريسيين وأساتذة الجامعات في المدينة مهلة 10 أيام للعودة إلى ممارسة عملهم في المؤسسات التعليمة.

وبحسب المصادر، فإن التنظيم المتطرف حذر أساتذة الجامعات والتدريسيين الذين غادروا المدينة من عدم الالتحاق بجامعاتهم ومؤسساتهم التعليمية.

وقال مصلح باني حداد، وهو إداري في جامعة الموصل العراقية، إن العديد من زملائه قرروا الالتحاق بالجامعة بعد عطلة عيد الأضحى.

وأبدى حداد في اتصال مع مراسل شبكة إرم الإخبارية، مخاوفه من احتمال عدم تمكن الأساتذة والتدريسيين في الموصل من الالتحاق بعملهم، ولاسيما أن معظمهم ترك الموصل إلى كركوك أو أربيل أو بغداد، بعد سيطرة تنظيم ”داعش“ على الموصل.

وقال شهود وجامعيون إن ما يُعرف بـ ”ديوان القضاء والمظالم“ التابع لتنظيم ”الدولة الإسلامية“ أمهل الأساتذة والكوادر التدريسية في الموصل 10 أيام فقط للعودة إلى عملها، وإن الأيام الـ 10 تشمل إجازة العيد، ما يصعب إمكانية التحاقهم بوظائفهم.

وأضاف الشهود أن بيانات ومنشورات وزعها التنظيم في المدينة هددت بمصادرة أموالهم المنقولة وغير المنقولة في حال عدم حضورهم خلال الأيام الـ 10 التي حددها لافتتاح الجامعات والمؤسسات التعليمة.

يذكر أن تنظيم ”الدولة الإسلامية“ منع تداول مفردات وخرائط تتضمنها المناهج التعليمية في العراق، منها مفردة ”الجمهورية العراقية“ التي استبدلها بـ ”الدولة الإسلامية“ في العراق والشام.

وتعد الموصل من أهم المدن العراقية التي اشتهرت بمستواها التعليمي، وهي من المدن التي خرجت أبرز العلماء والأكاديميين على مستوى العراقوالمنطقة، واشتهرت جامعتها ”جامعة الموصل“ بتميزها عن الجامعات العراقية الأخرى، نظرا لمستوى أساتذتها ومناهجها، بحسب ما يقول أكاديميون عراقيون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com